القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين ووردبريس وبلوجر؟ وأيهم أفضل لموقعك في 2022

ما الفرق بين ووردبريس وبلوجر؟ إذا كنت تريد إنشاء موقع جديد أو مدونة وتحتاج إلى معرفة الفرق بين بلوجر ووردبريس وأيهم أفضل لموقعك في 2022. فيمكنك الاطلاع على هذا المقال وستعرف الفرق بينهما من خلال مقارنة شاملة بين مميزات وعيوب كلا منهما. وستكون قادراً على اختيار المنصة مناسبة لك.

الفرق بين ووردبريس وبلوجر , الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس

ما الفرق بين ووردبريس وبلوجر وأيهم الأفضل  

منصة ووردبريس WordPress، وبلوجر Blogger هما منصات معروفة ومشهورة لإنشاء المدونات على الإنترنت. ولكل منصة منهما عيوب ومميزات سنذكرها وبعدها ستكون قادراً على التحديد بنفسك من الأفضل لموقعك.


1- ما هي منصة بلوجر

منصة بلوجر هي موقع تدوين يتبع شركة جوجل، ويسمح لك بإنشاء عدد غير محدود من المواقع باستضافة بلوج سبوت المجانية ودومين فرعي مجاني. كما يمكنك شراء دومين خاص وربطه بمدونتك بكل سهولة، بدون الحاجة إلى مواقع الاستضافة على الإنترنت

مميزات منصة بلوجر

1- منصة بلوجر مجانية تماماً لجميع المستخدمين. حيث لن تحتاج إلى شراء استضافة مدفوعة. مما يوفر عليك ثمن الاستضافة الذي يعتبر مرتفع إذا كنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني كبير ويحصل على عدد زوار كبير. ويمكنك موقع بلوجر من تركيب دومين مدفوع خاص بك على موقعك الذي أنشأته على بلوجر.

2- تتمتع بلوجر بحماية كبيرة من جوجل. حيث تحمي موقعك من الاختراقات والهاكر ولأنك تستعمل استضافة بلوجر فمن المستحيل اختراق المدونة. بسبب درجة أمان سيرفرات جوجل الخرافية، فاختراق موقعك يعني أنه اختراق لشركة جوجل وهو أمر صعب جداً إن لم يكن مستحيل.

3- من أهم إيجابيات بلوجر أنها سهلة الاستخدام، وكذلك التعامل في إدارة إعدادات مدونتك. وللاشتراك فقط تذهب لموقع blogger، وتضغط على زر "إنشاء مدونة جديدة" وبدون شراء استضافة.

4- بلوجر يعمل على سيرفرات جوجل العملاقة. فموقعك سيكون سريع جداً ولكن يشترط أن يكون القالب المستخدم أيضا سريع وخالي من الأخطاء، ومتجاوب مع مختلف الأجهزة.


اقرأ أيضاً:


عيوب منصة بلوجر

1- لا تسمح لك blogger بالوصول إلى كافة ملفات موقعك، أو التحكم فيها. كما أنها قليلة التحديثات وإضافتها محدودة بعكس المنصات المدفوعة الأخرى وخصوصاً الووردبريس.

2- لا توفر لك ملكية كاملة لموقعك. فقد يتم حذف موقعك في أي وقت إذا خالف شروط وسياسات بلوجر وبدون أي إنذار سابق.

3- عدم إمكانية إضافات خارجية مهمة مثل: إضافات السرعة، والسيو، وغيرها من الإضافات المتوفرة في ووردبريس.


2- ما هي منصة ووردبريس؟

ووردبريس هو موقع مشهور جداً وهو المنافس القوي لبلوجر، ويستعمله معظم أصحاب المواقع الكبيرة نوعا ما بسبب المزايا التي يوفرها لهم. وذلك لأنه مفتوح المصدر ويشارك فيه العديد من المبرمجين حول العالم.

ولاستخدام ووردبريس تحتاج لشراء استضافة خاصة على الانترنت. وقد سبق وتطرقنا لموضوع أفضل مواقع الاستضافة، وجميع مميزاتها والشركات التي توفر استضافة رخيصة لموقعك.

مميزات منصة ووردبريس 

1- توفر لك منصة wordpress إمكانية الوصول لكامل ملفات موقعك. ويتيح لك الوصول إلى جميع ملفات موقعك من خلال لوحة تحكم احترافية بعكس بلوجر.


2- ووردبريس يوفر تطويرات وتحديثات دورية، ويجلب كل تحديث معه مميزات جديدة مفيدة لموقعك، ويسمح لك بجعل موقعك محسن بشكل أكبر من بلوجر. 

3- ووردبريس يعتبر صديق أفضل من بلوجر لمحركات البحث، كما أن هناك عدة إضافات تعمل على تحسين السيو Seo. وتجعلك تكتب مقالات متوافقة مع محركات البحث من دون خبرة كبيرة في مجال التدوين.


عيوب منصة ووردبريس

1- يتوجب عليك شراء استضافة مدفوعة، ودومين خاص. وذلك لكى تستطيع العمل على موقعك باستمرار.

2- ووردبريس يعتبر أقل أماناً بشكل قليل من بلوجر، ويتطلب منك حماية موقعك بنفسك. ولكن عمليات الاختراق تكون بسبب أخطاء أصحاب المواقع، وليس من ووردبريس نفسه.

من الأفضل لموقعك - بلوجر أم ووردبريس؟

بعد أن تعرفت على المنصتين وذكرنا أبرز المميزات والعيوب لكلاً منهما، يمكننا تلخيص ما يلي :- 
  • إذا كنت مجرد مدون هاوي وغير محترف، ولا تفكر في تطوير موقعك بشكل كبير، فإن منصة بلوجر هي الخيار المناسب الأفضل كما أنه مجاني.
  • في حالة كنت تريد احترافية أكثر وموقعك يجلب عدد عملاق من الزيارات فمنصة ووردبريس هي الحل المثالي لك. ويكفي شراء استضافة سريعة ودومين متميز.
  • إذا كنت صاحب موقع تجاري وتريد أن تظهر بشكل مهني فمنصة وورد بريس مصممة خصيصاً لهذه الأعمال.

الخاتمة: وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول (الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس وأيهم أفضل لموقعك في 2022).

ويمكنك الاطلاع أيضاً على مواضيع أخرى مميزة في موقعنا في أقسام إنشاء المواقع، وبلوجر.

تعليقات