القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هى البرمجة | أهمية البرمجة | أنواع لغات البرمجة

البرمجة هي طريقة لإعطاء أجهزة الكمبيوتر تعليمات حول ما يجب عليهم فعله . وتُعرف هذه التعليمات بإسم التعليمات البرمجية . ويكتب المبرمجون التعليمات البرمجية لحل المشكلات أو أداء مهمة . فالهدف النهائي هو الوصول إلى نتيجة ما: هذه النتيجة ممكن ان تعني أي شيء مثل صفحة ويب ، أو جزء من برنامج .

ما هي البرمجة ، أهمية البرمجة ، أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

ما هى البرمجة ؟ وما أنواع لغات البرمجة وأهميتها ؟

يمكن تعريف البرمجة على أنها مجموعة من الأوامر والتعليمات تستخدم في بناء الجملة لإنشاء برنامج حاسوبي . اللغات التي يستخدمها المبرمجون لكتابة التعليمات البرمجية تسمى "لغات عالية المستوى". يتم ترجمتها إلى "لغة منخفضة المستوى" ، والتي يتم التعرف عليها مباشرة بواسطة أجهزة الكمبيوتر.

تم تصميم اللغات عالية المستوى لتكون سهلة القراءة والفهم. يتيح ذلك للمبرمجين كتابة التعليمات البرمجية بطريقة طبيعية ، باستخدام الكلمات والرموز المنطقية. على سبيل المثال ، يتم استخدام الكلمات المحجوزة مثل function، while، if، and ، في معظم لغات البرمجة الرئيسية. تعتبر الرموز مثل <و> و == و! = عوامل تشغيل شائعة. تتشابه العديد من اللغات عالية المستوى بدرجة كافية بحيث يمكن للمبرمجين فهم شفرة المصدر المكتوبة بلغات متعددة بسهولة.


أمثلة على لغات عالية المستوى C ++ و Java و Perl و PHP. تسمى لغات مثل C ++ و Java اللغات المترجمة أو compiled languages . حيث يجب أولاً تجميع التعليمات البرمجية المصدر من أجل التشغيل. تسمى لغات مثل Perl و PHP اللغات المفسرة أو intrpreted languages. حيث يمكن تشغيل الكود المصدري من خلال مفسر دون أن يتم تجميعه. بشكل عام ، تُستخدم اللغات المترجمة لإنشاء تطبيقات برمجية ، بينما تُستخدم اللغات المفسرة لتشغيل البرامج النصية ، مثل تلك المستخدمة لإنشاء محتوى لمواقع الويب الديناميكية.

تتضمن اللغات منخفضة المستوى لغات التجميع والآلة. تحتوي لغة التجميع على قائمة بالتعليمات الأساسية. وهي أكثر صعوبة في القراءة من لغة عالية المستوى. في حالات نادرة ، قد يقرر المبرمج كتابة برنامجه بلغة تجميع للتأكد من أنه يعمل بكفاءة قدر الإمكان.
 يمكن إستخدام المجمع لترجمة كود التجميع إلى كود الآلة. يحتوي رمز الجهاز أو لغة الآلة على سلسلة من الرموز الثنائية .التي يتم فهمها مباشرة بواسطة وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر. وبالتأكيد فإن لغة الآلة ليست مصممة بحيث يمكن للبشر قراءتها.

ما هى أنواع لغات البرمجة  ؟

لغات برمجة برامج سطح المكتب

 عندما يتعلق الأمر بإنشاء تطبيقات سطح المكتب ، من المهم اختيار لغة البرمجة المناسبة. خلاف ذلك ، بعد العمل لعدة ساعات ، يمكن للمطور أن يلاحظ أن اللغة المختارة لا تسمح بالعمل بكفاءة من أجل تحقيق أهدافه. هناك العديد من خيارات اللغة التي يمكنك وضعها في الاعتبار لتطبيقات سطح المكتب. على سبيل المثال ، يستطيع مطوروا ScienceSoft من C ++ و .NET و JAVA الثيام ببناء تطبيقات سطح المكتب. 

لغات البرمجة لتطوير تطبيقات الويب

 اليوم ، يبدو أن تطوير تطبيقات الويب هو وظيفة واعدة. إذا كنت وافدًا جديدًا في هذا المجال ، فإن من الإزعاج هنا هو أن تقرر من أين تبدأ أو أي لغات تطوير الويب يجب أن تتعلمها. حتمًا ، يعتمد هذا كثيرًا على نوع المشروع الذي تشارك فيه ، سواء كنت تشعر بالرغبة الأكبر في العمل مع تقنيات الواجهة الخلفية backend أو الواجهة الأمامية frontend وما إذا كنت جيدًا بما يكفي في الرياضيات والمنطق لتعلم مهارات البرمجة. أهم لغات البرمجة المستخدمة في هذا المجال : php و java و python و ruby و javascript ...الخ.

لغات البرمجة لتطوير تطبيقات الموبايل

 لا أحد على يشك في مستقبل تطور تطبيقات الهاتف المحمول ولغات برمجة الأجهزة المحمولة. لقد ولت الأيام التي كان يمكن للشركات أن تتجاهل فيها مستخدمي الهواتف المحمولة! بعد أن تجاوزت أعدادهم هذه الكميات الهائلة ، فإذا لم يكن نشاطك التجاري جاهزًا للجوّال ، فأنت في مشكلة اليوم. واهم لغات البرمجة التي تدعم بناء تطبيقات الموبايل هي: kotlin و java و swift .

لغات البرمجة تستخدم للتنقيب بالمعطيات Data Mining

 التنقيب عن البيانات هو عملية إيجاد الانحرافات والأنماط والارتباطات ضمن مجموعات البيانات الكبيرة big data للتنبؤ بالنتائج المستقبلية. يتم ذلك من خلال الجمع بين ثلاثة تخصصات متشابكة: الإحصاء والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وأهم لغات البرمجة المستخدمة في هذا المجال هي : python و java و R و SAS و perl و SQL.

ما أهمية لغات البرمجة وإستخداماتها ؟

بعد أن عرفت ما هى البرمجة ، أنواع لغات البرمجة نأتي إلى أهمية البرمجة . حيث يستخدم مليارات الأشخاص الإنترنت بالفعل كجزء من حياتهم اليومية. أينما كنت ، فأنت بحاجة إلى الوصول إلى الإنترنت. في المدرسة ، في العمل انت تحتاج إلى الوصول إلى الإنترنت حتى تتمكن من المنافسة. أصبح التواصل العالمي ممكناً أيضاً بسبب الإنترنت العديد من الأعمال التجارية لاقات نجاحات باهرة بسبب الانترنت. هذا هو مدى أهمية البرمجة.

فبدون أن يكتب المبرمجون برامج تخبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة التكنولوجية الأخرى بما يجب عليهم فعله ، فلن يفعلوا شيئًا حرفيًا .ولن يتمكن أي منا من الاستمتاع بأي من الكماليات التي تقدمها التكنولوجيا.

توجد البرامج في كل شيء من ألعاب الفيديو إلى تطبيقات الهاتف ..الخ. نحن نتحرك نحو عالم أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية مما يعني أنه مع كل عام قادم ستستمر الحاجة إلى المبرمجين في النمو حتى عام 2021 وما بعده. 


يقوم الكمبيوتر بالعمليات الحسابية بسرعة عالية ؛ ومع ذلك ، فهو غير قابل للاستخدام إذا لم يكن هناك برامج التي تعمل عليه. تتنوع أنواع هذه البرامج ، وربما يكون نظام التشغيل هو الأهم ، وهو النظام الذي تعمل عليه التطبيقات المختلفة.

 تعد لغات البرمجة ضرورية دائمًا لتطويرها ، ولكل منها خصائص محددة لتنفيذها. بالإضافة إلى ذلك ، تتم كتابة كل لغة برمجة بدورها بمستوى أدنى ، مما يسمح بتعدد الاستجابات للاحتياجات الحالية. بمعنى آخر ، يتم عمل كل برنامج ليؤدي مهمة بسيطة واحدة فالحلول البسيطة تتبعها حلول أكثر تعقيدًا ، وهكذا دواليك ، باتباع المسار الذي يتم تكييفه مع الاحتياجات المتطورة. 

ما هى خصائص البرمجة الجيدة ؟

يجب أن يتمتع برنامج الكمبيوتر الجيد بالخصائص التالية:

قابلية النقل

تشير إمكانية النقل إلى قدرة التطبيق على العمل على منصات مختلفة (أنظمة تشغيل) مع أو بدون تغييرات طفيفة. نظرًا للتطور السريع في الأجهزة والبرامج ، يعد تغيير النظام الأساسي في الوقت الحاضر ظاهرة شائعة. ومن ثم ، إذا تم تطوير برنامج لمنصة معينة ، فإن عمر البرنامج سيتأثر بشدة.

قابلية القراءة

يجب كتابة البرنامج بطريقة تجعل المبرمجين أو المستخدمين الآخرين يتبعون منطق البرنامج دون بذل الكثير من الجهد. إذا تمت كتابة البرنامج بشكل هيكلي ، فإنه يساعد المبرمجين على فهم برنامجهم بطريقة أفضل. حتى إذا كانت هناك حاجة إلى التضحية ببعض الكفاءة الحسابية من أجل قراءة أفضل ، فمن المستحسن استخدام نهج أكثر سهولة في الاستخدام ، ما لم تكن معالجة التطبيق ذات أهمية قصوى.

الكفاءة

يتطلب كل برنامج وقت معالجة وذاكرة معينة لمعالجة التعليمات والبيانات. نظرًا لأن قوة المعالجة والذاكرة هما أثمن موارد الكمبيوتر ، يجب تصميم البرنامج بطريقة تستخدم أقل قدر من الذاكرة ووقت المعالجة.

الهيكلية 

لتطوير برنامج ، يجب تقسيم المهمة إلى عدد من المهام الفرعية. يتم تطوير هذه المهام الفرعية بشكل مستقل ، وتكون كل مهمة فرعية قادرة على أداء المهمة المعينة دون مساعدة أي مهمة فرعية أخرى. إذا تم تطوير برنامج هيكليًا ، فإنه يصبح أكثر قابلية للقراءة ، كما تصبح عملية الاختبار والتوثيق أسهل.

المرونة

يجب أن يكون البرنامج مرنًا بما يكفي للتعامل مع معظم التغييرات دون الحاجة إلى إعادة كتابة البرنامج بأكمله. حيث تطوير معظم البرامج لفترة معينة وتتطلب تعديلات من وقت لآخر. على سبيل المثال ، في حالة إدارة كشوف المرتبات ، مع تقدم الوقت ، قد يترك بعض الموظفين الشركة بينما قد ينضم آخرون. ومن ثم ، يجب أن يكون تطبيق كشوف المرتبات مرنًا بما يكفي لدمج جميع التغييرات دون الحاجة إلى إعادة بناء التطبيق بأكمله.

العمومية

بصرف النظر عن المرونة ، يجب أن يكون البرنامج عامًا أيضًا. تعني العمومية أنه إذا تم تطوير برنامج لمهمة معينة ، فيجب استخدامه أيضًا لجميع المهام المماثلة في نفس المجال. على سبيل المثال ، إذا تم تطوير برنامج لمنظمة معينة ، فيجب أن يناسب جميع المنظمات المماثلة الأخرى.

التوثيق

يعد التوثيق أحد أهم مكونات تطوير التطبيق. حتى إذا تم تطوير برنامج وفقًا لأفضل ممارسات البرمجة ، فسيصبح عديم الفائدة إذا لم يكن المستخدم النهائي قادراً على الاستفادة الكاملة من وظائف التطبيق. يعد التطبيق الموثق جيدًا مفيدًا أيضًا للمبرمجين الآخرين لأنه حتى في حالة عدم وجود المبرمج الاساسي، يمكنهم فهمه.


إلى هنا نكون وصلنا لنهاية موضوعنا حول 
ما هى البرمجة ، أهمية البرمجة ، أنواع لغات البرمجة ، خصائص البرمجة .


قد تهمك هذه الموضوعات أيضا :

reaction:

تعليقات