القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو ال vpn وماهي مميزاته وعيوبه وطريقة عمله وأفضل الشركات

ما هو ال vpn وماهي مميزاته وعيوبه وطريقة عمله وأفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمة. يعتقد الكثير من المستخدمين أن تقنية ال vpn شيء معقد وغير مفهوم نهائياً. ولكنه بمنتهى البساطة كلمة "VPN" هي اختصار لمصطلح "Virtual Private Network". بمعنى شبكة خاصة افتراضية يمكن استخدامها لحماية الخصوصية على شبكة الإنترنت وفتح المواقع المحجوبة.

ماهو ال vpn وماهي مميزاته وعيوبه

ما هو ال vpn في بي ان؟

هي شبكة اتصال افتراضية تؤمن لك خصوصية كاملة أثناء اتصالك بالإنترنت. بحيث تكون بياناتك ومحتوى اتصالك محمي عن طريق التشفير. ويقدم خدمة ڤي بى ان العديد من الشركات أو مزودي الخدمة. بحيث تكون هي الوسيط بين المرسل والمستقبل، الذي يقوم على تشفير الرسائل بطريقة يصعب فهمها أو كسرها. ولكي تضمن جودة هذه الخدمة عليك الحصول عليها من أفضل شركات VPN التي تضمن لك السرية التامة في التصفح. وتكون غير قادرة على التجسس عليك، أو حتى تثبيت برامج ضارة على أجهزتك.

مميزات استخدام خدمة VPN في بي إن

إن كنت تتساءل عن المميزات التي تعود عليك في حالة استخدام خدمة في بى ان ودفع المال في المقابل. فنحن نلخص لك الأسباب كالتالي:-

  1. تحقيق أكبر قدر من الحماية والخصوصية، وذلك عن طريق عدم تسجيل بياناتك خلال قيامك بتصفح المواقع على الإنترنت. من خلال ما يعرف بملفات الارتباط والكوكيز التي تسجل بيانات تصفحك ونشاطك على الانترنت. وبالتالي استخدامها من قبل شركات الدعاية أو حتى الحكومات. لكن في حالة اشتراكك بخدمة vpn فإن بياناتك ونشاطك على الإنترنت يخضع لسرية تامة.
  2. تسمح لك خدمة ال vpn بالوصول إلى المواقع المحجوبة ببلدك. ففي مصر وأثناء الثورة تم حجب الكثير من المواقع الإخبارية التي تراها الحكومة معادية لها أثناء الأزمات. لكن في حالة اشتراكك بأحد مزودي هذه الخدمة؛ بإمكانك الوصل إلى أي موقع محجوب مهما كانت الأسباب.
  3. حماية جهازك من الاختراق أو التجسس. عن طريق استخدامك لشبكات Wifi في الأماكن العامة كالمقاهي والمطارات. فاشتراكك بالخدمة يجعل جهازك في أمان. حتى وإن استخدمت شبكة Wifi غير آمنة.
  4. تعمل خدمة vpn مع جميع أنظمة التشغيل (ويندوز، ماك، أندرويد، لينكس،...) ومن ثم لن تواجهك مشكلة في استخدامها. خاصة أن طريقة الاستخدام سهلة ولا تحتاج لخبرة أو مهارة.
  5. الأسعار الجيدة مقابل الخدمات العالية. فوجود العديد من الشركات التي تقدم خدمة ال vpn والمنافسة بينهم؛ جعل السعر في صالح المستخدم. حيث تبدأ الخدمة من $5 في الشهر، بالإضافة إلى وجود خدمات مجانية.

عيوب استخدام ال vpn 

  • في حالة استخدام تقنية في بي ان فإنك لن تحصل على سرعة الإنترنت بشكل كامل. أي أن السرعة ستكون بطيئة نسبياً.
  • بعض الشركات مقدمة الخدمة وخصوصاً الرخيصة منها يكون لها القدرة على التجسس عليك، ومعرفة بياناتك، ومعلوماتك الشخصية. كما يمكن استغلال موارد جهازك بدون علمك.
  • قد يكون جهازك أكثر عرضة للاختراق، بسبب المنافذ المفتوحة بواسطة مزود خدمة ال vpn. 

طريقة عمل ال VPN؟

بعد أن عرفنا ما هو ال vpn - نستعرض معاً مسار ودورة عمل تقنية "فى بى ان" التي تؤمن لك الحماية والخصوصية الكاملة بدون التنصت عليك. أو الاطلاع على بياناتك الخاصة، مثل: عنوان الجهاز الخاص بك أو موقعه. حيث تمر عملية الاتصال بالمراحل التالية:-

أولًا: المستخدم : الذي يقوم بإرسال رسائل مشفرة؛ نظراً لاشتراكه بالخدمة لدى إحدى شركات أو مزودي خدمة VPN. حيث تخرج البيانات من جهاز الكمبيوتر عن طريقة حزمة بيانات مشفرة إلى الإنترنت.

ثانيًا: مزود الخدمة : تصل البيانات المشفرة من جهاز المستخدم إلى مزود الخدمة (الشركة المقدمة للخدمة). وهنا يتم فك شفرات البيانات والرسائل، ومن ثمّ توجيهها إلى المستقبِل، ثم تتلقى الرسائل منه مرة أخري. والقيام بتشفيرها عن طريق مفاتيح رقمية. وإعادة توجيهها إلى المستخدم، وهنا يقوم برنامج أو تطبيق الــ VPN على جهاز المستخدم بفك الشفرة وتحويلها إلى رسائل عادية.

ثالثاً: المستقبِل: يتلقى الرسائل من المستخدم لكن بعد مرورها على مزود خدمة VPN وفك تشفيرها، ثم استقبال الرد منه وإعادة توجيهه إلى المستخدم.

أنواع الفي بى ان vpn

يوجد أنواع كثيرة من الفي بي ان وسنذكر لك أهمها كالتالي :-
  1. Site To Site VPN: يستخدم بشكل كبير للشركات التي تمتلك فروع ومكاتب في أكثر من مكان. حيث يتم ربطهم من خلال شبكة واحدة مع الحفاظ على سرية وخصوصية البيانات.
  2. PPTP VPN: يستخدم في الاتصال عن بعد سواءً في مجال الشركات أو العمل على المستوى الشخصي في المنازل. وهو غير باهظ الثمن ويعمل مع أنظمة التشغيل المختلفة.
  3. Remote Access VPN: إذا كنت تمتلك شركة، وتريد التحكم في بيانات الشركة عن بعد من خلال الموبايل فإن هذا النوع هو المثالي لك.

أفضل الشركات التي تقدم خدمة VPN

هناك العديد من الشركات المتخصصة في تقديم خدمات الفي بي ان على الإنترنت. ولكن بعد تجربة الكثير منها اخترنا لكم افضل 5 شركات كما يلي:-

1- شركة Express VPN

واحدة من أفضل الشبكات الافتراضية الخاصة التي توفر لك سرية وخصوصية تامة ومنع تسجيل البيانات. تمتلك خوادم في معظم بلاد العالم، ويعتبر البرنامج الخاص بها على رأس الخوادم من حيث السرعة وسهولة الاستخدام وعنصر الأمان والثقة.

كما أنها تدعم بث الوسائط، والتورنت وتعمل أيضًا مع نتفليكس، وأمازون، سبوتيفاي، وديزني، هولو، وغيرهم. وتتوفر على كافة أنظمة التشغيل المختلفة أندرويد، ويندوز، ماك، وجميع المتصفحات والرواتر. ومع كل هذه الميزات فإن سعر الخدمة مناسب وليس مرتفع.

2- Hotspot Shield

يعمل هذا الخادم بتقنية تشفير متقدمة، كما يوفر لك سرعة عالية، ويعمل على كافة أنظمة التشغيل. ويقدم نسخة مجانية لكن بمميزات محدودة، فخدمة نتفليكس متوفرة للنسخة المدفوعة فقط.

3- Strong VPN

من أفضل الشركات التي تقدم خدمة VPN. حيث تقوم بتوفير خاصية بث الوسائط والتورنت، لكنها أكثر صعوبة في الاستخدام مقارنة بالشركات الأخرى.

4- شركة Tunnelbea

تقدم هذه الشركة درجة عالية من الأمن والخصوصية، حيث تعمل بتقنية تشفير متقدمة. كما يعمل البرنامج الخاص بها على أنظمة تشغيل مختلفة (ماك، ويندوز، أندرويد). لكنها تقدم 500 ميجابايت فقط من البيانات. مما يعني أن البروكسي خدماته قاصرة على التصفح ولا تعطيك الحرية الكاملة على الإنترنت.

5- شركة PrivateVPN

تمتلك الشركة خوادم في 60 دولة حول العالم تقريبًا، وتعمل مع أمازون، ونتفليكس، هولو وغيرهم. تعمل على أنظمة التشغيل المختلفة، وتتيح لك سرية وخصوصية كاملة من خلال سياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات.

وإلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول (ما هو ال vpn وماهي مميزاته وعيوبه وطريقة عمله وأفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمة). ولأى سؤال أو استفسار حول هذا المقال لا تتردد في كتابته في التعليقات.

تعليقات