القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية كتابة المقالات على بلوجر بشكل صحيح لتصدر نتائج البحث

 طريقة كتابة المقال علي بلوجر بشكل صحيح 

في هذا المقال سوف نقوم بشرح  كيفية كتابة المقالات على بلوجر بشكل صحيح ومتوافق مع السيو Seo لتصدر نتائج البحث. ويجلب الكثير من الزيارات ويزيد الأرباح لمدونتك بشكل جيد.

كيفية كتابة المقالات على بلوجر بشكل صحيح لتصدر نتائج البحث

لكتابة مقال متوافق مع معاير السيو على مدونة بلوجرعلينا إتباع بعض الشروط والقواعد ونقوم بتطبيق هذه القواعد عند كتابة كل مقال تريد أن يصل الي النتيجة الاولي في نتائج البحث.

خطوات كتابة مقال متوافق مع السيو على مدونات بلوجر

لكى ينجح مقالك على مدونة بلوجر لابد من الإلتزام بالخطوات التالية التى سيتم ذكرها وشرحها وذكر فوائد إتباعها فى كتابة مقالك .

1- إختيار العنوان المناسب لمقالك  

يجب أن يكون العنوان جذاب ومعبر عن المحتوي الذي تطرحه ، ويجب أن تعلم أن
محركات البحث تعطي أهمية كبيرة لبداية العنوان، فمن المهم الحرص علي تضمين الكلمة المفتاحية في بداية عنوان مقالك .

كما يجب مراعاة طول العنوان أن لايكون أكبر من اللازم، فالعنوان الطويل غير محبب لمحركات البحث بخلاف العنوان القصير، فهو صديق ومحبب لمحركات البحث.

ويفضل أن يكون عدد أحرف العنوان لاتتعدي ال55 حرف مع المسافات لكى تقرأه محركات البحث كاملاً.

و يجب أن  يكون مقالك يحتوي علي وسم واحد  H1 وهو العنوان الرئيسي وتكتب به عنوان لمقالك.

لذلك يجب الإنتباه عند كتابة المقالات على بلوجر أن لا تستعمل كلمة العنوان الرئيسي داخل موضوعك نهائياً . لأنك لو قمت بعمل عنوان رئيسي سيتم تكرار الـ H1 فى مقالك وسيصبح غير قابل للقراءة من روبوتات محركات البحث .

ويكون ترتيب العناوين كالتالي ( العنوان - العنوان الفرعي - العنوان الثانوي ).

ثم بعد العنوان يفضل كتابة فقرة من 3 إلى 5 سطور وتكتب فيها الكلمات الدلالية بشكل منسق وجميل .


2- إضافة المقال للتصنيفات أو التسميات فى بلوجر 

من الضروري إضافة المقال ضمن تصنيف معين أو تحت قسم معين أو إنشاء قسم جديد له داخل مدونتك  ويمكنك إنشاء تصنيف جديد بكتابة إسمه بعد الضغط على التصنيفات . ومثال علي ذلك (قسم الربح أو قسم بلوجر أو قسم السيو أو غير ذلك ليسهل على القراء والزوار الوصول إلى مواضيعك بسرعة.

وتقسيم المدونة إلى أقسام من الأشياء المهمه التي تزيد سرعة أرشفتها وظهورها في محركات البحث.


3- إنشاء رابط  ثابت مخصص لمقال بلوجر

يفضل عند كتابة المقالات على بلوجر أن يتم  إنشاء رابط ثابت مخصص يدل على محتوى الموضوع. بحيث تفهمه محركات البحث بدلاً من الرابط الذى تنشأه مدونات بلوجر تلقائياً والذى يكون منتهياً ب blog-post .

ومن المعروف أن منصة بلوجر لا تدعم الكتابة باللغة العربية في عنوان URL بخلاف الورد بريس. لذلك يجب إختيار عنوان وترجمته وإضافته كعنوان URL مخصص مثلا العنوان : تعلم السيو في عنوان URL يجب أن يكون مثل Learn SEO.


ويمكن فعل ذلك بالضغط على كلمة رابط ثابت وكتابة العنوان المناسب باللغة الإنجليزية مفصولاً بين كل كلمة والأخرى بشرطة ( - ) لكى لا يكون هناك أى فراغات غير مفهومة فى رابط المقال .


4 - ضع كود الميتا الخاص بوصف المقال Description Meta Tag

ويسمى وصف البحث فى بلوجر وإذا لم يكن مفعل يمكنك تفعيله من قسم الإعدادات فى المدونة .

وهو نص مهم جداً ويظهر أسفل العنوان في نتائج البحث ويجب عليك وضع وصف لكل مقال تقوم بكتابته لا يتجاوز 150 حرف.

لذا يجب أن يتضمن علي الكلمات المفتاحية والدلالية الخاصة بمقالك والتي يظهرها جوجل بخط سميك وواضح.

وفي كتابة الوصف يجب أن تراعي التركيز على ضرورة إضافة الكلمات الرئيسية أو المفتاحية والدلالية وأن يكون الوصف معبر عن محتوي المقال , لجذب إنتباه القارئ للدخول إلى المقالة والاستفادة منها.


ويفضل  أن لا يقل عدد كلمات مقالك عن 500 كلمة، لأن محركات البحث تفضل المقالات الطويلة والتي تحتوي علي معلومات وفيرة أساسية .


5- إختيار صورة للمقال وكيفية إنشاء صورة حصرية

من الضروريات فى كتابة المقال تواجد صور لمقالك تعبر عنه وتزيد من قيمته عند عناكب البحث في جوجل ويفضل وضعها بعد الفقرة الأولى فى المقال .

 لكن يجب أن تكون الصور من ملكيتك الخاصة أي أن تقوم أنت بتصميمها عن طريق أحد برامج  إنشاء الصور وأشهرها الفوتوشوب. أو مواقع إنشاء الصور ومن أفضل هذه المواقع هو موقع كانفا canva.

ويمكن تحميل صور بدون حقوق من مواقع مجانية تتيح لك الاستخدام العادي والتجاري مثل موقع unsplash.

والكثير من المدونين يقعون في هذا الخطأ ويقومون بأخذ صور من  جوجل ولا يعرفون أن الصور التي حملوها لها حقوق طبع ونشر وتحث ملكية أشخاص آخرين أم لا.

وإذا كان من الضروري تحميلها من علي جوجل ، فيجب التعديل عليها حتى عن طريق إضافة فلتر أو الكتابة عليها لتصبح الصورة حصرية تماماً.

كما يجب تغيير حجم الصورة المراد تحميلها على المدونة . فكلما كان حجمها خفيف كلما كانت مدونتك خفيفة وسريعة التحميل في محركات البحث.

 كما يجب إضافة عنوان بديل للصور في الخصائص لكي يتعرف عليها محرك البحث ولو  تعذر عرض الصوره للزوار فسيتم عرض النص البديل للصورة.

فإذا قمت بتتبع هذه الخطوات بشكل دقيق فأنك وبلا شك سترى مدونتك في النتائج الأولى فى محركات البحث .

ملاحظة

يجب أن تراعي عدم نسخ ولصق المقالات من مواقع أخرى ، بل يجب كتابة محتوى حصري من مجهودك الخاص لتصدر نتائج البحث .

وإذا دعت الضرورة لإعادة الصياغة للمقالات فصغها بأسلوبك.

reaction:

تعليقات