ما هو السيو seo وقواعده | كيفية تصدر نتائج البحث جوجل

ما هو السيو وقواعده وكيفية تصدر نتائج البحث 

ما هو السيو seo وقواعده | كيفية تصدر نتائج البحث جوجل: قبل معرفة معنى السيو يجب معرفة أن كلمة Seo هي في الأصل اختصار لجملة (Search engine optimization). وهي تعني اعداد مواقع الويب لمحركات البحث لتسهيل وصول المستخدمين والزوار إلى تلك المواقع. إذا كنت تمتلك موقع وتريد زيادة عد الزيارات عن طريق محركات بحث جوجل وتصدر نتائج البحث عليك تعلم قواعد السيو (seo) أو تحسين السيو لموقعك.

ما هو السيو seo ، قواعد السيو ، وكيفية تصدر نتائج البحث جوجل

 ويعتبر السيو مجموعة من المهارات تُمكّنك من رفع احتمالية تفوق موقعك على المواقع الأخرى عند البحث على كلمة معينة، مما يعني أسبقية لزوار أكثر يبحثون عنك.

صحيح أن المواقع كلها تحتاج إلى عدد زيارات كبير لكن من الخطأ أن يهتم  خبير السيو بعدد الزيارات فقط. كمثال على ذلك (أحمد) يبيع الأحذية الجلد المصنوعة باليد، وعلى مدونته ينشر مقالات عن كيفية صنعه كذلك وأنواع الجلود المستخدمة وكيفية استخدام كل نوع. وفي حال اختياره الكلمة المفتاحية (الجلود)  قد تكون المنافسة عليها ضعيفة في محركات البحث، في هذه الحالة من الصعب أن يستطيع تصدر نتائج البحث.

لكن في حالة استخدام الكلمة المفتاحية (حذاء جميل) مثلاً قد يستطيع الوصول إلى الفئة المستهدفة الحقيقية.

الدرس المستفاد هنا هو أنك إن أردت الحصول على نتائج مرغوب بها ، فتأكد أن ما تقدمه  يوافق (الخدمة أو المنتج) ما يبحث عنه زوارك أو الزبائن. الأمر لا يتعلق بعدد الزيارات، بل بتحديد ما تريده وإيجاد كلمات مفتاحية مناسبة تجلب لك زوارا يريدون ما تقدمه.

ما هو السيو الداخلي والسيو الخارجي؟

ينقسم السيو SEO للموقع إلى جزئين مهمين لا يمكن تحسين السيو إلى بالاهتمام بالنوعين معاً وسيتم شرح كل قسم على حده .

1- السيو الداخلي ويسمي بـ ON PAGE-SEO 

وهو تحسين موقع الويب الخاص بك للتأثير على نتائج البحث العضوية . إنه كل ما يمكنك القيام به داخل موقع الويب - من تحسين المحتوى إلى الجوانب الفنية وهي:

  • أدوات التحليل: هي إحدى الخطوات المهمة في إعداد خطوات الموقع الداخلية والتي من خلالها تتمكن من مراقبة أداء الزائرين. والكلمات المفتاحية المؤدية للوصول إلى الموقع الإلكتروني.
  • شهادة الأمان: أو SSL وهو البروتوكول المسؤول عن رفع من قيمة الموقع ويضيف له ثقة في الاستخدام.
  • تصميم الموقع: توافق تصميم الموقع الخارجي ليتجاوب على جميع الأجهزة الإلكترونية مثل الموبايل والتابلت والحاسوب . بالإضافة إلى سرعة استجابة الموقع وهذا يجعله أفضل للزائر.
  • الربط الداخلي للمحتوى: هو أحد العوامل المؤثرة والفعالة في تقديم نتائج محركات البحث وذلك لان الربط الداخلي للمحتوى يعطي قيمة حقيقة لجودة المحتوى.
  • وأخيراً Schema أو Rich Snippet: هي إضافة برمجية تقوم علي تحسين النتائج التي تظهر على محركات البحث بإضافة التفاصيل الهامة الخاصة بالمحتوى . مثل التقييمات وسعر المنتج وكل ما يخص المنتج المعروض.

2- السيو الخارجي ويسمى Off-Page SEO

السيو الخارجي وهي كل الروابط المتعلقة بالموقع والموجودة على المواقع الأخرى على شبكة الإنترنت وهذه الروابط تقوم برفع السيو الخارجي لموقعك . وتزيد من ظهورك وعدد زياراتك من محركات البحث.

تتمثل إستراتيجية السيو الخارجي في عدة خطوات وهي:

صفحات التواصل الاجتماعي Social Signals: وهي أحد أهم عوامل الأساسية لتصدر نتائج محركات البحث . وزيادة شهرة الموقع نظراً لسهولة تداولها و لقوة المحتوى والتفاعل الكبير الذي يحصل عليه من خلال الإعجاب والمشاركة والتعليقات . وهذا يساعدك في جلب زيارات لموقعك.

    ومثال علي ذلك مواقع التواصل الاجتماعي المؤثرة في محركات البحث:

Facebook - Reddit - Pinterest - Youtube  

* الباك لينك BackLinks: أو الروابط الخارجية هو أحد أهم عوامل تحسين الصفحات لمحركات البحث خارجياً Off-Page SEO.

وهو عبارة عن الروابط التي تشير إلى موقعك. أو إحدى صفحاته داخل موقع آخر وتوجه الزوار وعناكب محركات البحث إلى تلك الصفحة. ويعتبر العنصر المكمل لأجزاء عملية تحسين محركات البحث (SEO) بها تتمكن من تحسين نتائج الطلب علي موقعك في محركات البحث المختلفة.

هناك عدة طرق للحصول علي الباك لينك 

  • جهود وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعاون مع المؤثرين.
  • كتابة محتوى قيم، لذلك سيفضل أصحاب المواقع وضع رابط لك علي موقعهم.
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني.
  • جيست بوست.
  • التقديمات.

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو لـ تصدر نتائج البحث

لتقوم بكتابة مقال متوافق مع شروط السيو عليك ان تمر بعدة خطوات سواء كان موقعك يقدم محتوي باللغة العربية أو الأجنبية. ولكن أيضاً يجب قبل أن تقوم بالبدء في كتابة مقالك أن تكون ملم بالموضوع الذي سوف تقوم بعرضه. ولنقوم بعرض خطوات كتابة المقال تبعا لشروط السيو.

أولاً: عنوان المقال مميز

يجب مراعاة أن يكون عنوان المقال يوضح محتوى المقال وكذلك يجب أن تقوم باختيار أكثر من كلمة بحث بعنوان المقال . وكذلك يجب أن تجعل عنوانك يلفت الانتباه للزائر كذلك فمثلا في حالة الكتابة عن خدمة تقوم بالتسويق لها. ولنفرض خدمة إنشاء مواقع فمن وجهة نظري يجب أن تبحث أولاً عن كلمة إنشاء المواقع. ثم تنزل إلى أسفل نتائج البحث لتبحث عن عمليات البحث ذات الصلة بموضوعك. 

لذلك يجب أن يكون عنوان مقالك يحتوي علي كافة كلمات البحث التي تستهدفها في مقالك. وكذلك أن لا يتعدى عدد الحروف والمسافات 55 حرف شامل (الحروف والمسافات).

ثانيا: محتوي المقال متوافق مع قواعد السيو

المحتوى هو المكان الذي يبحث فيه القارئ عن مدى صدقك. فأنت جذبت انتباهه ووعدته أنك ستقدم له إجابات عن الأسئلة التي تحيره . والمشكلات التي يعاني منها، لهذا يجب أن توفي بوعودك ولتحقيق ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:


  • أن يكون المقال شامل ومتكامل وأن يغطي جميع النقاط الخاصة بهذا الموضوع وكذلك يقوم بالإجابة على كافة التساؤلات التي تم طرحها من قبل في مواقع أخرى .
  • أن يحتوي المقال على صور تدل على محتوى المقال . ولجذب انتباه القارئ  وكذلك يجب أن يضاف لـ تلك الصور الـ Title والـ Description والـ Alt الوصف الخاص بها . وهي موجودة بشكل مجاني في مدونات الووردبريس وكذلك بلوجر.
  • وأن يكون من إعدادك الشخصي وغير منسوخ نهائياً بنسبة 100% ويكون المحتوى جديد مكتوب بصياغة مختلفة أو بأفكار حصرية .
  • عنوان المقال يأخذ وسم H1 أو العنوان الرئيسي وأغلب القوالب تقوم بعمل ذلك تلقائي أما بلوجر أو ووردبريس أو غيرها. وأن تقوم بجمع أفكارك والبحث عن أكثر الكلمات التي يقوم الافراد بالبحث عنها عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية . وتقوم بوضعها كعنوان فرعي لكل فقرة.

ثالثاً: الـ slug أو رابط المقال URL 

وهو الرابط الخاص بالمقال الذى تقوم بكتابته في المتصفح ويجب أن يدل علي المحتوى الخاص بذلك المقال . ويفضل أن يكون واضح لكى تفهمه روبوتات محركات البحث .

رابعاً: الوصف الخاص بالمقال 

يجب أن يكون الوصف الخاص بمقالك شامل كافة الكلمات المستهدفة لوصف المقال وجميع الجوانب التي قمت بشرحها . وتناولتها داخل مقالك وسوف يظهر هذا الوصف عند عرض عنوان مقالك في جوجل .

خامساً: مواقع التواصل الاجتماعي 

بعد كتابة مقالاتك قم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وتويتر وبنتريست وريديت.

ما هى مصادر تعلم السيو؟

معظم الزوار يقومون بتصفح أول خمس اقتراحات في النتائج المعروضة أمامهم ، ولتستفيد من هذا الأمر وزياده عد الزوار لديك يجب عليك تعلم قواعد السيو حتي تتصدر النتائج الأولي أو الثانية.
وهناك العديد من مصادر تعلم الـ SEO باللغة الإنجليزية ، وأشهر هذه المصادر هي:

1- موقع موز Moz 

وهو أشهر وأقوى المواقع في مجال الـ seo . أكاديمية موز Moz Academy تمنحك فرصة ثمينة للاستفادة من كورسات ودورات مجانية في السيو SEO تساوي المئات من الدولارت.

وتستطيع الاستفادة منه في تعلم أساسيات السيو من البداية إلي الاحتراف، حيث يقوم موقع  moz بتوفير شرح كامل من بداية السيو إلى الاحتراف. ليوفر عليك الاستفادة الكاملة وتعلم كل ما يخص السيو ليصبح عملك أكثر احترافية وتميز.

 2- موقع Search engine watch  

من المواقع الشهيرة والمهمة جداً في مجال السيو، ويمكن من خلال هذا الموقع تحسين السيو لموقعك أو مدونتك.

فهو يقوم بتنزيل أخر التحديثات التي تخص التسوق الإلكتروني وتعلم وتحسين السيو باستمرار. ليجعل لديك الخبرة الكافية والمعرفة الكاملة في هذا المجال لتتمكن من التقدم والتميز علي منافسيك. ويقوم أيضاً بشرح كامل للسيو Seo وتعريف مصطلح السيو والطرق السليمة للـ link building. وكيفية كتابة محتوى يتوافق مع شروط ، قواعد السيو لتستطيع تصدر نتائج محركات البحث.

3- موقع Entrepreneuer 

يعتبر من أشهر المواقع العالمية التي يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير في مجال التسويق الإلكتروني وتعلم السيو، حيث يتيح لك كل ما تحتاجه من فيديوهات ومقالات وكتب عن كل ما يخص التسويق الإلكتروني. وكذلك تعلم قواعد السيو بشكل مجاني بالكامل، لتعرف التحديثات اليومية لتفيدك في عملك.

وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا حول ما هو السيو seo وقواعده | كيفية تصدر نتائج البحث جوجل.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -