القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الالكتروني ما هى الأسباب التي تدفعك إلى استخدامه

التسويق الالكتروني E-Marketing والأسباب التي تدفعك إلى استخدامه

التسويق الالكتروني من أهم الطرق التسويقية التي يتم إستخدامها في الوقت الحالي. فجميعنا نقوم بإستخدام الإنترنت بشكل يومي، فالإنترنت أصبح من العناصر الأساسية في حياتنا.ولذلك يعد التسويق الإلكتروني من أهم الطرق التسويقية التي يمكنك الإعتماد عليها.

فأغلب العملاء المحتملون سوف تجدهم منتشرون على مواقع الإنترنت بكثرة. ولذلك يعتبر التسويق الإلكتروني مهماً للغاية حتى تتمكن من تحقيق الأرباح وكسب المزيد من العملاء.

فدعونا نذهب في جولة سريعة للتعرف على تعريف التسويق الالكتروني والأهمية الخاصة به. كما سنتعرف سوياً على العناصر الأساسية التي يقوم عليها مثل هذا النوع من التسويق.
التسويق الالكتروني , التسويق الإلكتروني , التسويق الرقمي

ما هو التسويق الالكتروني ؟

مفهوم التسويق الإلكتروني ( E-Marketing ) هو إستخدام الطرق الإلكترونية للتسويق ومن بينها شبكة الإنترنت وذلك للحصول على النتائج المطلوبة.

وما نعنيه هنا بالنتائج المطلوبة لا يتوقف فقط على تحقيق عمليات البيع وإنما تشمل تعزيز العلامة التجارية والترويج لمنتج أو خدمة ما. وكذلك الحصول على الزوار للموقع الإلكتروني أو المتجر .

ويشمل التسويق عبر الإنترنت والتسويق من خلال الهواتف الذكية عبر إستخدام الرسائل النصية القصيرة. وكذلك التسويق من خلال اللافتات الذكية وغيرها العديد من الطرق الأخرى المميزة فى مجال التسويق الرقمي.

أهمية التسويق الالكتروني

حسنا الآن دعونا نتعرف لماذا نقوم بالإعتماد على مجال التسويق الإلكتروني .أو بالأخص دعونا نتعرف على الأسباب التي تجعل عالم التسويق الإلكتروني مهم للغاية لنمو الأعمال التجارية. وتتمثل هذه الأسباب إلى:-

1- الطريقة المثالية للوصول إلى العملاء

يتضح لنا من خلال الأعداد التي تقوم بإستخدام الانترنت بصورة يومية أن التسويق الإلكتروني ( e-marketing ) هو الوسيلة المثالية. والتي تمكننا من الوصول إلى العملاء المحتملين بكل سهولة بعكس التسويق التقليدي.

فعلى العديد من مواقع الإنترنت سوف تجد ملايين المستخدمين من مختلف دول العالم. وهو ما يعني أن المنتجات الخاصة بك سوف تصل إلى هذه الملايين بكل سهولة وبنقرة زر واحدة.

2- المنافسون يعتمدون على التسويق عبر الانترنت

حتى إن لم تكن لديك الرغبة في إستخدام مثل هذه النوع من التسويق فسوف تجد أن المنافسين لك في المجال يعتمدون على التسويق الالكتروني نظراً للإمكانيات الرائعة التي يملكها.

وعندما تتخلي عن مثل هذا النوع من التسويق فإنك تخسر ميزة تنافسية كبيرة للغاية.

3- العملاء يفترضون تواجد جميع المنتجات على الإنترنت

الكثير من المستخدمين إن لم يكن أغلبهم يقومون بالبحث عن جميع المنتجات عن طريق الانترنت. وفي حالة عدم تواجدك على الإنترنت فإنك سوف تفقد عدد هائل من العملاء المحتملين.

4- فتح أسواق جديدة

كما نعلم جميعاً فإن التسويق الالكتروني لا يعترف بحدود الزمان والمكان. وهو ما يعني أنه يمكنك أن تقوم بفتح العديد من الأسواق الجديدة في مختلف دول العالم بكل سهولة، وبدون الحاجة إلى بذل مجهود كبير.

5- التواصل المباشر مع العميل

حيث يمكنك التواصل بصورة مباشرة مع عملائك وكأنك تراهم أمامك وجهاً لوجه. ومن خلال الحديث مع العملاء سوف تتمكن من الحصول على العديد من الآراء والإقتراحات والأفكار الجديدة.

كما يمكنك حل العديد من المشكلات المتعلقة بالمنتجات وتحسين الخدمات المقدمة إلى العملاء بصورة كبيرة.

6- استهداف مميز للغاية

يوفر لك التسويق الإلكتروني إستهداف مميز ودقيق للغاية. وذلك نتيجة للبيانات والمعلومات المتاحة عن كل مستخدم للإنترنت. حيث يمكن الوصول إلى العميل المناسب لك في الوقت المناسب.

7- الحصول على تحليلات دقيقة للغاية

حيث يمكنك التسويق الالكتروني من الحصول على جميع ما تريده من بيانات ومعلومات من أجل تحسين الخدمة الخاصة بك. فهناك العديد من المعلومات الهامة التي يمكنك الحصول عليها .

مكونات التسويق الإلكتروني

هناك العديد من العناصر الأساسية والمكونات التي يقوم عليها مثل هذا النوع من التسويق. ومن ضمنها:-

البيانات : والتي تعد العنصر الأساسي في مثل هذا النوع من التسويق. والهدف من جمع البيانات هو التعرف على مواصفات العميل المحتمل وسلوكياته الشرائية . وكذلك معرفة حجم السوق المتوقع، والتعرف على حجم المنافسة وطبيعة المنافسين.

الخطط : فيجب أن تكون لك خطة عمل دقيقة للغاية حتى تتمكن من تحقيق الأهداف الخاصة بك. فالتسويق الالكتروني يتم في عالم متشابك ومتسع ومرن.

الأدوات : وما نعنيه هنا الأدوات التي تتيحها لك التكنولوجيا مثل منصة وورد بريس على سبيل المثال والتي يمكن من خلالها عمل موقع الكتروني بكل سهولة.

المهارات : فلابد أن تمتلك المهارات التسويقية اللازمة حتى تتمكن من تحقيق الأهداف الخاصة بك. وأن يكون لديك القدرة على الإبتكار والإبداع، وكذلك القدرة على الحصول على العديد من النتائج المميزة بأقل التكلفة الممكنة. وغيرها العديد من المهارات المميزات.

طرق التسويق الالكتروني

هناك العديد من القنوات التي يتم إستخدامها في خدمات التسويق الإلكتروني. ومن ضمن هذه القنوات:-
  1. التسويق بالتدوين أو ما يعرف بإسم التسويق بالمحتوى، والذي يعد من الطرق الرئيسية في عالم التسويق.
  2. التسويق بالعمولة حيث يتم الاتفاق ما بين صاحب العمل والمسوق على نسبة معينة من الربح نظير تسويق المنتجات الخاصة به. وهو من أركان التسويق الإلكتروني الناجح.
  3. وأيضاً التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة والتي تعد من أسرع الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على العملاء.
  4. التسويق من خلال البريد الإلكتروني، والذي يعد من أقدم طرق التسويق الالكتروني المعروفة.
  5. وأيضاً التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر والانستقرام وغيرها من مواقع الشبكات الإجتماعية . فهى من أفضل طرق التسويق فى الوقت الحالي .
  6. ومن الممكن إستخدام التسويق من خلال محركات البحث مثل الإعتماد على أحد شركات الإعلانات المدفوعة.
  7. علاوة على ذلك يمكنك إستخدام التسويق عبر المؤثرين على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وهى طرق سريعة للتسويق الالكتروني .
reaction:

تعليقات