القائمة الرئيسية

الصفحات

الشبكات الاجتماعية أبرز فوائدها وأخطر السلبيات دليل شامل

تعريف الشبكات الاجتماعية Social networks 

الشبكات الاجتماعية هى عبارة عن مجموعة من مواقع الويب والتطبيقات. التي تم تصميمها حتى يتمكن الأشخاص من مشاركة المحتوى الخاص بهم بسرعة وكفاءة عالية من أى مكان حول العالم. وهناك العديد من الأشخاص يعرفون هذه الشبكات بإسم شبكات التواصل الاجتماعي social media networks . وكانت هذه التطبيقات في البداية مصممة لأجهزة الكمبيوتر. ومن ثم تم تطويرها حتى أصبحت تتوافق مع الهواتف الجوالة ومختلف الأجهزة .
الشبكات الاجتماعية , شبكات التواصل الاجتماعي
وبعد أن تعرفنا على مفهوم شبكات التواصل الإجتماعية دعونا الآن نذهب في رحلة سريعة للتعرف على أهم فوائد شبكات التواصل الاجتماعي. وكذلك أبرز العيوب الموجودة بها، مع توضيح بعض الأمثلة لهذه الشبكات.

فوائد الشبكات الاجتماعية

الحقيقة أن شبكات التواصل الاجتماعي تمتلك العديد من المميزات الهائلة وهو ما جعل هذه الشبكات تنمو بسرعة كبيرة للغاية. وأصبحت من أهم الطرق التي يمكن من خلالها التواصل مع أصدقائك ومع فريق العمل الخاص بك. ومن أبرز الفوائد التي تمتلكها الشبكات الاجتماعية:-
  1. تعمل هذه الشبكات على التعارف والربط بين العديد من الناس بمختلف لغاتهم وميولهم وتعمل على تعزيز التواصل بينهم.
  2. كما أن هذه الشبكات ساهمت فى كسر الحواجز الثقافية والعرقية بين العديد من الدول.
  3. يتم استخدام الشبكات الاجتماعية فى الترويج للعديد من الأعمال التجارية والمنتجات نظراً لكونها منصات إعلانية ذات أهمية وتجمع العديد من الناس.
  4. يمكنك من خلال هذه الشبكات نشر أرائك ومقالاتك بالإضافة إلى العديد من الأعمال المختلفة مثل حجز دعوات السفر والسياحة بالعديد من الأماكن المختلفة.
  5. تدعم مواقع وتطبيقات التواصل الإجتماعي العديد من الأفكار الناجحة وتعمل على نشرها بين العديد من الناس بسرعة كبيرة جداً.
  6. ساهمت الشبكات الاجتماعية على الإنترنت فى الدراسة وتطوير أنظمة التعلم عن بعد وتوفير الوقت والجهد والمال . وخاصة فى الوقت الحالي فى ظل إنتشار فيروس كورونا والذى أدى إلى إغلاق المدارس .   

سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

على الرغم من الفوائد والمميزات المتعددة للشبكات الاجتماعية على الإنترنت إلا أن لها الكثير من السلبيات التي تشكل عقبة كبيرة للغاية. حيث تؤثر هذه السلبيات بصورة كبيرة على الفرد والمجتمع. ومن أبرز سلبيات شبكات التواصل الاجتماعية :-

1- التنمر عبر الإنترنت

وما نقصده هنا بالتنمر هو القيام بالسخرية من الآخرين من خلال الشبكات الاجتماعية. فالعديد من الأشخاص يصبحون ضحية للتنمر أو الإبتزاز على شبكات التواصل الاجتماعي ونلاحظ ذلك بصورة واضحة على الأطفال.

فيمكن لأي شخص أن يقوم بإنشاء حساب مزيف على منصة ما وعمل أي شيء يريده دون أن يتعرض للعقاب، فأغلب هذه الشبكات لا تتيح تعقب مستخدميها.

ونظرا لعدم وجود ميزة التعقب في العديد من الشبكات الإجتماعية أصبح من السهل أن يقوم بعض الأشخاص بإرسال التهديدات . أو إرسال رسائل التخويف وكذلك بث الشائعات بين أفراد المجتمع.

ومؤخراً قامت العديد من الشبكات بتنقيح وتصفية المحتوى الخاص بها، فأصبح يتم حذف المنشورات التي لا تتوافق مع المعايير والقيم الأخلاقية.

2- القرصنة الالكترونية

تعد القرصنة من أبرز السلبيات التي تمتلكها شبكات التواصل الإجتماعي فيمكن بسهولة إختراق البيانات الشخصية والمعلومات الخاصة بك. ومن ثم القيام بمشاركتها على شبكة الانترنت مما يتسبب في الكثير من الأضرار المالية والنفسية.

وأبرز مثال على ذلك سرقة الهوية الإلكترونية أو البطاقات البنكية ، وهو ما يتسبب في العديد من الخسائر المالية للعديد من المؤسسات والشركات. فهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بإختراق العديد من الحسابات المملوكة للشركات والمؤسسات ويقومون بالعبث بها.

3- إدمان إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي

على الرغم من الفوائد المتعددة لشبكات التواصل إلا أن الإدمان على إستخدام هذه الشبكات يؤدي إلى العديد من الأضرار. فمن الملاحظ أن فئة الشباب والمراهقين يدمنون استخدام هذه الشبكات بصورة كبيرة.

ومع كثرة استخدام الشبكات الاجتماعية قد يؤدي بهم الأمر في نهاية المطاف إلى العزلة الاجتماعية مما يدخلهم في مرحلة من الوحدة والإكتئاب.

4- التعرض لعمليات الإحتيال

هناك العديد من عمليات الاحتيال التي تتم على شبكات التواصل بصورة يومية. فكما ذكرنا سابقا أن هذه الشبكات أصبحت يتم عليها العديد من الأعمال التجارية نظرا لكثرة المستخدمين الموجودين بها.

وفي بعض الحالات قد تتعرض لعمليات السرقة والإحتيال من بعض الأشخاص غير المسئولين. فقد ترغب في الحصول على خدمة ما عن طريق هذه الشبكات. وبعد أن تقوم بدفع كامل مبلغ هذه الخدمة تجد أنك وقعت فريسة السرقة والاحتيال. وأن الشخص المكلف بتأدية الخدمة لم يقم بها. ولذلك يجب عليك أخذ الحيطة والحذر عند التعامل بالأموال على الشبكات الاجتماعية.

أشهر شبكات التواصل الإجتماعي

هناك العديد من شبكات التواصل الاجتماعي التي إنتشرت بصورة كبيرة، وكل نوع من هذه الشبكات له غرض معين من استخدامه. ومن أبرز الشبكات الاجتماعية في الوقت الحالي:-

1- موقع الفيس بوك Facebook

والذي يعد من أشهر مواقع الشبكات الاجتماعية social network وأقدمها على الإطلاق. وهو عبارة عن موقع مجاني يسمح للمستخدمين بإنشاء الحسابات الخاصة بهم. كما يسمح فيسبوك لهم بتحميل الصور والفيديوهات وكذلك إرسال الرسائل النصية . والبقاء على تواصل دائم مع الأهل والأصدقاء وإجراء المكالمات الصوتية والفيديو فهو الموقع الأكثر إستخداماً.

2- منصة تويتر Twitter

منصة التدوينات الشهيرة twitter هى أحد المواقع التى تسمح للمستخدمين بنشر المشاركات القصيرة فيما يعرف بإسم التغريدات. ويعد من أكثر وسائل التواصل المستخدمة في دول الخليج العربي.

3- موقع لينكد إن Linkedin

يمكنك أن تسميه مجتمع الأعمال الإلكتروني حيث يسمح للأعضاء المسجلين على الموقع بتوثيق شبكات الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بهم. ومن المميز في موقع linkedin أنه يمكن من خلاله الحصول على العديد من فرص العمل . وكذلك الحصول على العديد من التدريبات المجانية التي يقدمها الموقع والتي تؤهلك لسوق العمل.

4- موقع بينترست Pinterest

وهو عبارة عن موقع إلكتروني لمشاركة وتصنيف الصور التي تكون موجودة على الإنترنت. وعند القيام بالنقر على صورة موجودة على الموقع يقوم بنقلك إلى المصدر الأصلي لها.

وهناك العديد من الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل إنستغرام ، الواتس اب whatsapp ، تطبيق ايمو ، 
موقع اليوتيوب youtube . وغيرها من التطبيقات المشهورة بين المستخدمين . والتى تتوفر بصورة رسمية على سوق جوجل بلاي google play store لنظام الاندرويد android أو على متجر اب ستور للايفون.

إلى هنا وصلنا لنهاية رحلتنا فى هذا المقال والذى كان بعنوان ( دليل شامل عن شبكات التواصل الإجتماعي ، أبرز فوائدها وأخطر السلبيات ) .
reaction:

تعليقات