كيفية تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر في الشبكة

 كيفية تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر

تحديد سرعة النت أمر مهم جداً إذا كنت تستخدم شبكة إنترنت متعددة المشتركين ويتصل بها أشخاص تختلف طبيعة استخدامهم للإنترنت. حيث أن تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر يفيد في تقسيم سرعة النت بين المستخدمين في الشبكة بالتساوي. وعدم الاستيلاء على السرعة من بعض المتصلين دون البعض الأخر. كما يساعد ذلك أيضاً في توفير باقة الإنترنت المحدودة وجعلها تكفي حتى نهاية الشهر. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق تحديد سرعة الانترنت للمستخدمين وشرح كيفية تطبيقها. 

تحديد سرعة النت , تحديد سرعة النت للاجهزة المتصلة بالراوتر

طريقة تحديد سرعة النت عن طريق الراوتر بدون برامج

وهى طريقة يمكن من خلالها تحديد سرعة الإنترنت للمتصلين بالشبكة عن طريق الراوتر بدون الحاجة إلى تحميل برامج للكمبيوتر أو تطبيقات الهاتف . ويمكن بكل سهولة تطبيق هذه الطريقة على جميع الراوترات بلا استثناء. وأشهرها راوتر te data ، وراوتر وي we الجديد vdsl والراوتر القديم ، وأورانج وفودافون واتصالات وراوتر tp link. مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة جداً في الخطوات لا يمكن اعتبارها. حيث يمكن التحكم في أدنى سرعة تحميل وأقصى سرعة مسموحة للجهاز.

وتتميز هذه الطريقة لـ تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر بإمكانية تطبيقها من الكمبيوتر أو الهاتف ولكن يشترط أن يكون لك صلاحيات الدخول إلى الراوتر. بعكس الطريقة الثانية، والتي تحتاج إلى جهاز كمبيوتر لتشغيل البرنامج ولا تحتاج إلى أي صلاحيات. 

خطوات تطبيق طريقة تحديد سرعة النت من الراوتر 

  1. قم بالدخول إلى صفحة تحكم الراوتر الخاص بك عن طريق كتابة الآي بي 192.168.1.1 في عنوان متصفح الانترنت من الكمبيوتر أو الموبايل.
  2. سيتم فتح صفحة الدخول للراوتر ويطلب منك إدخال بيانات تسجيل الدخول. والتي غالباً ما تكون (admin) في كلاً من اسم المستخدم وكلمة المرور. ثم أنقر على زر تسجيل الدخول (login).
  3. في الشريط العلوي من إعدادات صفحة الراوتر قم بالضغط على قسم إنترنت (internet).
  4. تظهر القائمة الجانبية وبها بعض الخيارات قم بالضغط على التحكم في النطاق الترددي أو الباندويث (بالإنجليزية Bandwidth Control).
  5. ستحتاج لإضافة الأجهزة التي تريد تحديد سرعتها ويتم ذلك بالضغط على علامة ( + ) بجوار كلمة جديد (New).
  6. في خانة اسم مصنف حركة المرور (Traffic classifier name) قم بتعيين اسم للجهاز الذي تريد تقييد سرعته .  
  7. يمكنك الآن تحديد سرعة النت عن طريق كتابة رقم الحد الأدنى والحد الأقصى للسرعة لهذا الجهاز بوحدة الكيلو بت في الثانية الواحدة (ك بت/ثانية) .
  8. افتح القائمة المنسدلة بجوار نوع إدارة حركة المرور (Traffic management type) وقم باختيار تصنيف الماك MAC QoS.
  9. في القائمة المنسدلة في الأسفل ومن أمام عنوان ماك MAC قم باختيار الجهاز المرتبط بالشبكة والذي ترغب في تحديد سرعة النت له.
  10. بعد إدخال البيانات السابقة قم بالضغط على زر حفظ (Save) لتطبيق التغيرات الجديدة.
وبذلك تكون قد انتهيت من خطوات تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج وهي الطريقة الأولى والأفضل إذا كنت تمتلك بيانات الراوتر.

خطوات تحديد سرعة الإنترنت لجميع الأجهزة من الراوتر

يمكنك أيضاً تقليل سرعة الإنترنت لجميع الأجهزة في الشبكة بدون استثناء بنفس الطريقة السابقة. ولن تحتاج إلى إنشاء جهاز جديد وتحديد الحد الأدنى والأقصى لسرعة كل جهاز. بل يتم وضع السرعة القصوى لاستهلاك الراوتر من خلال إتباع الخطوات التالية:-
  
  • تسجيل الدخول إلى صفحة الراوتر من المتصفح.
  • الدخول إلى قسم إنترنت من القائمة العلوية في لوحة التحكم.
  • الضغط على التحكم في النطاق الترددي. ثم تفعيل وضع تمكين التحكم بعرض النطاق (Enable bandwidth control) وذلك بوضع علامة (✔️) أمامه.
  • في خانة النطاق الترددي للدخول (Ingress bandwidth) قم بكتابة السرعة القصوى لجميع الأجهزة بالكيلو بت في الثانية ( ك بت/ثانية ).
وبذلك تكون قد قمت بعمل تقييد للسرعة من الراوتر نفسه بسرعة قصوى لا يتجاوزها مهما كان عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة. ويمكنك عمل اختبار معرفة سرعة النت للتأكد من أنه تم تخفيض سرعة الإنترنت. 

تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر عن طريق selfishnet 

سيلفش نت selfishnet هو برنامج للكمبيوتر. يمكن عن طريقة التعرف على جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة كما يتيح التحكم الكامل في أجهزة المشتركين . فيمكن من خلاله تحديد سرعة النت أو تقسيمه أو فصله لأى جهاز في الشبكة.

وما يميز هذا البرنامج هو التعرف التلقائي على آيبيهات IP الأجهزة في الشبكة والماك أدريس وسرعة التحميل. وأيضاً سرعة الرفع لكل الأجهزة وبالتالي معرفة الجهاز الذي يستنزف الانترنت من الشبكة وتقييد سرعته أو حظره.

ويجب التنويه على أن تقسيم سرعة الانترنت بواسطة هذا البرنامج هو مجرد تقييد مؤقت. أي أنه بمجرد إغلاق البرنامج يعود كل شيء على طبيعته وينتهي التقييد أو الحظر. بعكس الطريقة الأولى التي تتم من الراوتر حيث تبقى فعالة إلا إذا تم تغييرها يدوياً من صفحة الإعدادات.    

شرح استخدام برنامج تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر سيلفش نت

  1. بعد تحميل برنامج تحديد سرعة النت للكمبيوتر selfishnet قم بتشغيل النسخة الخاصة بإصدار الويندوز الخاص بك. حيث ستجد في الملف نسختين إحداهما خاصة بنسخة ويندوز 11 ، ويندوز 10 windows. وأيضاً ويندوز 8  ، سفن 7 . ونسخة أخرى قديمة خاصة بويندوز xp .
  2. قم بفتح البرنامج على جهازك وسيتم التعرف على كارت الإنترنت تلقائياً. سواء كنت متصل بكابل إنترنت LAN أو عن طريق شبكة الواي فاي على اللاب توب . وفي حالة وجود أكثر من كارت لان على جهازك يمكنك اختيار الكارت الأساسي عند فتح البرنامج. حيث يطلب منك الاختيار من بين هذه الكروت ثم الضغط على زر (ok).
  3. يظهر في الشريط العلوي في البرنامج ثلاث رموز (أيقونات) قم بالضغط على أول رمز من اليسار. والذي يظهر عليه رمز شبكة الويب العالمية ويسمى (Network Discovery). ويقوم بالتعرف تلقائياً على جميع الأجهزة المتصلة بالراوتر في الشبكة. 
  4. بعد ظهور أجهزة المشتركين في الشبكة يمكنك الضغط على الأيقونة الثانية والذي يكون باللون الأصفر. حيث يعمل على مراقبة الأجهزة والتعرف على سرعة التحميل والرفع لكل جهاز.     
  5. ويمكنك تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر عن طريق البرنامج من عمود Download Cap. ويمكن تحديد سرعة التحميل لأى جهاز حيث يسمح لك البرنامج بكتابة أي سرعة تحميل ترغب في تقييد المستخدم عندها ولا يمكنه تجاوزها.
  6. وأيضاً يمكن من خلال عمود Upload Cap تستطيع تحديد سرعة الرفع لكل مستخدم بوحدة كيلو بايت في الثانية (KB / s).
  7. ومن عمود Block يمكن حظر أي مشترك وفصل الإنترنت عنه بتفعيل علامة (✔️) أما الجهاز الذي ترغب في حظره. 

فائدة تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر

هناك العديد من الفوائد التي تعود علينا من تحديد سرعة الانترنت لكل جهاز في الشبكة. نذكر أهمها في النقاط التالية:- 
  • يعمل تحديد سرعة النت على حل مشكلة استنزاف سرعة الإنترنت من بعض الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملفات كبيرة الحجم. أو الإفراط في مشاهدة اليوتيوب والبث المباشر مما يتسبب في بطء الإنترنت عند بقية المشتركين.
  • إمكانية معرفة استهلاك المشتركين من الانترنت في الشبكة الخاصة بك كما يمكن حظر من يستهلك الإنترنت بشراهة ويؤثر على الأخرين.
  • يؤدي تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر إلى تقليل استخدام الإنترنت وبالتالي توفير الباقة وعدم انتهائها قبل الميعاد وخصوصاً مع الباقات المحدودة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -