القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار برنامج تيك توك على الفرد والأسرة والمجتمع

ما هي أضرار برنامج تيك توك؟ تعتبر سلبيات تطبيق التيك توك tiktok الشهير أكثر بكثير من الفوائد التي يقدمها. وفي هذا المقال أردنا إلقاء الضوء على هذه الأضرار والسلبيات. والتي يمكننا تقسيمها إلى العناصر التالية:- 1- أضرار برنامج تيك توك على الفرد. 2- أضرار برنامج تيك توك على الأسرة والمجتمع. 3- اضرار التيك توك على الأطفال والمراهقين. 4- أضرار تطبيق التيك توك على البنات القاصرات.
أضرار برنامج تيك توك , سلبيات تيك توك  , أضرار التيك توك على الأطفال , اضرار التيك توك

ما هي أضرار برنامج تيك توك ؟

يعتبر برنامج التيك توك TikTok هو واحد من أهم وأشهر تطبيقات الهواتف للتواصل الاجتماعي. ويحصل على شعبية كبيرة جداً لمستخدمي هواتف الاندرويد والايفون في جميع أنحاء العالم وخاصة بين شريحة الأطفال والمراهقين. 

حيث يسمح تيك توك للمستخدمين بصناعة مقاطع فيديو قصيرة لا تتعدى 15 ثانية. مع إمكانية مشاركتها على التطبيق نفسه للأصدقاء والمتابعين على المنصة. كما يتيح المشاركة على باقي الشبكات الاجتماعية الأخرى أيضاً.

وقد انتشر استخدام التطبيق في الفترة الأخيرة وزاد عدد مستخدميه بشكل سريع جداً في أواخر عام 2021 إلى أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً. بسبب تميزه عن غيره من البرامج المنافسة في تحديد اهتمامات المستخدمين باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى أنه تم تنزيل برنامج التيك توك أكثر من مليار تحميل من على متجر جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد فقط. كما حصل على الترتيب رقم 1 في الفئة اجتماعي في المتجر. وذلك نظراً لدخول المشاهير والمؤثرين إلى منصة التيك توك وتفعيل ميزة الربح من التيك توك.

كما تطور البرنامج في صناعة مقاطع الفيديو مع توفير الفلاتر والإضافات السهلة، التي يمكن استخدامها من قبل المبتدئين وبدون أي خبرة.

وعلى الرغم من المميزات التي يقدمها تطبيق التيك توك كتطبيق اجتماعي، إلا أن أضرار برنامج تيك توك أكثر من فوائده. كما سيتضح لك عزيزي القارئ من خلال قراءة السطور التالية. 

أضرار برنامج تيك توك على الفرد

إذا أردنا التحدث عن اضرار التيك توك على مستوى الفرد فيمكننا القول أن له تأثير سلبي كبير وواضح. ويمكننا تلخيصه في النقاط التالية:-

  1. تعتبر تيك توك منصة اجتماعية مفتوحة وكبيرة جداً تحتوي على ملايين الفيديوهات المتنوعة التي يمكن الوصول إليها بسهولة. والتي تجذب المشاهد إليها بدون أي فائدة تذكر وتجعل من الصعب الخروج منها لوقت طويل وبذلك تسبب ضياع الوقت والمال.
  2. قد يؤدي استخدام هذه المنصة وما يشبهها من الشبكات الاجتماعية بشكل مستمر ولفترات طويلة إلى فقدان الشهية أو اتباع أنظمة غذائية غير صحية. كما تزداد نسبة إصابة الفرد بأمراض الاكتئاب والتوتر والاضطراب النفسي. وأمراض الضغط وغيرها من الأمراض الخطيرة.
  3. من أضرار برنامج تيك توك أنه يسبب هوس الشهرة حيث يعتبر إعلام موازي للتليفزيون ونجوم السينما. وهذا بدوره قد يؤدي إلى الرغبة في تنفيذ أعمال ضارة أو خطرة لجذب المتابعين والمشاهدين. كما يسبب التيك توك tiktok الألم النفسي نظراً لمشاهدة فيديوهات المشاهير والأغنياء. الذين يقومون بمشاركة حياتهم وأملاكهم ونشاطاتهم اليومية على المنصة مما يجعل الفرد يبدأ في المقارنة ويشعر بعدم الرضا عن حياته والإحساس بالعجز والدونية. 
  4. في بعض الأحيان قد يتسبب هذا التطبيق في حدوث نهاية مأساوية لمستخدميه . مثل السجن بسبب قضايا التنمر والسب والقذف ونشر العري أو ترويج المخدرات. وكل ما يخالف القانون لجذب المتابعين والتفاعلات. كما قد يسبب التقليد الأعمى للأخرين إلى إيذاء النفس أو الانتحار في حالة الفشل في الحصول على الشهرة أو المال.  
  5. هناك الكثير من المخاوف والقلق بشأن صلاحيات هذا التطبيق الصيني على الهاتف. حيث يتهم بانتهاك خصوصية المستخدمين وجمع معلوماتهم والتجسس علي هواتفهم وسرقة بياناتهم الشخصية. ولذلك فأن هناك بعض الدول مثل الهند وباكستان قد قامت بحظره فعلاً باعتباره خطر أمني ومصدر لنشر المحتويات الغير أخلاقية. 

أضرار برنامج تيك توك على الأسرة والمجتمع

  1. يؤدي استخدام تطبيق التيك توك كغيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي إلى فقد الترابط الأسري. بسبب الانشغال بمشاهدة الفيديوهات والتفاعل معها ومتابعة الجمهور من الأصدقاء والمتابعين.
  2. يعتبر برنامج تيك توك tiktok مصدر للتنمر الإلكتروني والسب والقذف. والابتزاز والتحرش الجنسي وانتشار العري وكل ما يخالف عادات الأسرة والمجتمع.    
  3. من أهم أضرار برنامج تيك توك على الأسرة هي صعوبة الرقابة الأبوية على الأبناء نظراً لأنها منصة مفتوحة ويستحيل التحكم فيها أو السيطرة على محتواها. مما قد يعرض أبنائهم إلى المحتويات الغير لائقة أو الضارة أو الإباحية.
  4. تضم منصة تيك توك ملايين المستخدمين من جميع دول العالم بمختلف الثقافات والأديان والعادات والتقاليد. مما قد يسبب مخاطر نقل الثقافات المخالفة لعادات مجتمعنا العربي وتعاليم الدين الإسلامي.

أضرار برنامج تيك توك على الأطفال والمراهقين

تزداد مخاطر وسلبيات التيك توك على الأطفال وفئة المراهقين بشكل خاص. وذلك لأن هذه الشريحة تمتلك وقت فراغ كبير أكثر من غيرهم. وبالتالي فإنهم يبحثون عن فيديوهات المتعة والمرح والألعاب الإلكترونية. ومتابعة الأغاني الجديدة والمشاهير والمؤثرين على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

كما أن برنامج التيك توك وسيلة سهلة الاستخدام لمتابعة النشاطات اليومية ومشاهدات مقاطع الفيديو القصيرة والجذابة، والتي تقتل وقت الفراغ عندهم بدون وعي. ويمكننا ذكر أهم أضرار برنامج تيك توك على المراهقين والأطفال في النقاط التالية:-

  1. يمكن استخدام تطبيق التيك توك بدون الحاجة إلى تسجيل الدخول أو إدخال أي بيانات شخصية. على الرغم من تقييمه بأنه مناسب لمن يبلغ 12 عام فما فوق لكن لا يعمل برنامج tik tok على التأكد من عمر المستخدم. بالإضافة إلى أنه في الحقيقية لا تعتبر مثل هذه التطبيقات الغير خاضعة للرقابة مناسبة للأطفال بهذا العمر. بسبب كثرة الشتائم والسب والقذف والمقاطع الخليعة والغير ملائمة في هذه البرامج.
  2. يحتوي التيك توك على محتوى متجدد ولا متناهي. مما يجعل الأطفال والمراهقين يستخدمون البرنامج لساعات طويلة في مشاهدة مقاطع الفيديو الجذابة ومتابعة المشاهير والأصدقاء والمتابعين والتفاعل معهم. ومع انعدام الرقابة الأسرية يؤدي هذا إلى تقصيرهم في التعليم وأداء الواجبات المدرسية.
  3. تسبب كثرة استخدام برنامج التيك توك للمراهقين والأطفال عدم الانتباه لما يدور حولهم وتجعلهم يعيشون في عالم افتراضي خيالي. مما يؤدي في النهاية إلى العزلة الاجتماعية، النرجسية والتوحد وهي من أخطر أضرار برنامج تيك توك على الأطفال.
  4. يعتبر برنامج التيك توك TikTok عنصر جذب للمراهقين والأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية ويريدون الظهور على الشاشات. بأي أسلوب أو طريقة حتى لو كانت ممنوعة، أو تمثل خطورة عليهم مثل أساليب التحدي أو التقليد والمسابقات.
     

أضرار برنامج التيك توك على البنات القاصرات

تستهدف التطبيقات الخبيثة وأولها التيك توك وكواي البنات القاصرات بشكل أكبر من الفئات الأخرى. لجذب المراهقين والشباب للانضمام وتسجيل الدخول إلى التطبيق مع تقديم إغراءات ودعم من المتابعين. لجعل هذه الفتيات تنحرف عن عادات المجتمع والدين للحصول على أرباح مالية بسهولة.

ومع زيادة الإغراءات وانعدام الرقابة في الأسرة تتجه البنات القاصرات إلى أساليب الخلاعة والرقص والعري للحصول على المشاهدات والمتابعين وربح المال مما قد يسبب لهم السجن في النهاية بتهمة نشر الرزيلة مثلما حدث لبنات التيك توك في مصر أمثال حنين حسام ومودة الأدهم وغيرهم. ويمكننا تلخيص أضرار برنامج تيك توك على البنات القاصرات فيما يلي:-

  1. يستخدم التطبيق الصيني tiktok البنات القاصرات لجذب مزيد من المستخدمين والمراهقين إليه. حيث يدعوهم للتحرر ونشر المقاطع الفاضحة للحصول على الشهرة والمال.
  2. هناك الكثير من أصحاب النوايا الخبيثة والماسونية وأعداء الفطرة السليمة ممن يدعمون نشر الرزيلة في المجتمع. وذلك بنشر المقاطع الغير خاضعة للرقابة والتي تسبب وقوع الفتيات في مصيدة كبيرة قد تصل إلى التحرش الجنسي أو الدعارة.
  3. كذلك من أضرار برنامج تيك توك أنه يجذب الفتيات للاطلاع على آخر صيحات الموضة والمكياج ومتابعة مشاهير الفن. مثل باقي التطبيقات (فيس بوك ، إنستجرام ، تويتر)، ولكن سرعان ما تجد أن هذه المنصة وسيلة سهلة للشهرة والحصول على المال بطرق مذمومة.
  4. أيضاً من أكبر أضرار برنامج تيك توك أنه شبكة اجتماعية مفتوحة تعرض البنات القاصرات لسماع الشتائم. ومشاهدة الفيديوهات الغير لائقة التي تحتوي على العري والفجور والأراء الشاذة من المتحولين جنسياً والمنحرفين أخلاقياً. مما يؤثر على ثقافتهم وعاداتهم الموروثة.         
  

هل يمكن الاستفادة من تطبيق التيك توك ؟ ونصائح للحد من الأضرار

نعم. يمكن الاستفادة من تطبيق تيك توك TikTok فهو سلاح ذو حدين مثل باقي الشبكات الاجتماعية، وبرامج التواصل الاجتماعي على الانترنت. ولذلك نقدم لكم بعض النصائح لاستعمال التيك توك بشكل آمن للأبناء. والاستفادة من إيجابيات التيك توك والحد من هذه الاضرار والسلبيات كما يلي:-

  1. لابد من تنظيم الوقت على هذه التطبيقات لأنها مضيعة للوقت بشكل كبير جدا. كما يمكن تنزيل تيك توك لايت بدلاً من النسخة العادية لتوفير المال نظراً لأنها أقل في استهلاك بيانات الانترنت. 
  2. الرقابة الأبوية المستمرة على الأبناء ومتابعة ما يشاهدون وما يقدمون من محتوى على برنامج التيك توك. وهناك العديد من البرامج المتخصصة في الرقابة على هواتف الأطفال وأشهرهم تطبيق جوجل فاميلي
  3. التوعية والإرشاد والنصح لتقويم السلوك وتعليم الأبناء والفتيات عادات المجتمع العربي وأوامر الدين الإسلامي التي تبين الحلال من الحرام.
  4. تنظيم وقت استخدام الهاتف الجوال لعدم وصول الأطفال والمراهقين إلى مرحلة الإدمان، الاكتئاب، والعزلة الاجتماعية، وغيرها من الأمراض النفسية.         

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول موضوع أضرار برنامج تيك توك على الفرد والأسرة والمجتمع. وكيفية الاستفادة من إيجابيات التيك توك ولأى استفسار أو سؤال حول هذا المقال لا تتردد في تركه في التعليقات في الأسفل. 

تعليقات