أفضل برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر باحترافية مجانا

هل تبحث عن برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر مجانا؟ حسناً. سواءً كانت تلك الصور تقليدية أو رسوم توضيحية أو صور رقمية. لهذا الغرض، أود أخبارك بوجود الكثير من البرامج المُتاحة للكتابة على الصور. كما تأتي العديد من هذه الأدوات مع واجهة مستخدم قابلة للتخصيص، وتساعدك على تحسين الصور الرقمية الملتقطة من الكاميرا. وفي السطور القادمة، أسرد لكم مجموعة من أفضل برامج الكتابة على الصور للكمبيوتر.
برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر , برامج  الكتابة على الصور للكمبيوتر

أفضل برامج الكتابة على الصور للكمبيوتر باحترافية مجانا

نوفر لكم قائمة من البرامج المخصصة للكتابة على الصور، بالإضافة إلى روابط تنزيل مجانية لكل من البرامج مفتوحة المصدر (المجانية) والبرامج التجارية (المدفوعة). عدا عن ذلك، ستعمل هذه البرامج على العديد من أنظمة التشغيل ويندوز، ولينكس وماك.

1- برنامج Adobe Photoshop لتعديل الصور والكتابة عليها

يقدم برنامج فوتوشوب في بادئ الأمر خدمة تعديل الصور وتنقيحها، وتصدره شركة أدوبي الغنية عن التعريف. ويمكن استعماله من طرف أي مُصمم أو مُصور أو فنان أو مطور مُحترف كان أم مُبتدئ. ويوفر هذا البرنامج إمكانية إنشاء صور وتحريرها، والتعديل عليها، بالإضافةً إلى ميزة الكتابة على الصور للكمبيوتر بخطوط عربية رائعة. إذ أنه يدعم العديد من اللغات الأساسية حول العالم، ومن بينها اللغة العربية. فإذا كنت تحتاج إلى التعديل على الصور أو لكتابة بعض النصوص عليها، فعليك بتجربة هذا البرنامج.

ويتميز بإمكانية الاتصال بمنصة بيهانس - Behance والمُختصة بالتصاميم وملتقى يجمع المتخصصين في التصميم الجرافيكي. كما يحتوي البرنامج على الكثير من الفلاتر المميزة والجذابة للكثير من الأغراض. والقدرة على حفظ الصور التي يتم تحريرها على البرنامج إلى السحابة مباشرةً وبصورة تلقائية. بالإضافة إلى دعم البرنامج لخاصية الـ Action التي تساعدك على إتمام المهام الشاقة والمتكررة. وعمليات تصحيح للألوان بنقرة واحدة، والمزيد من التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

2- برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر Canva

في هذه الفقرة، سأتحدث عن علم من أعلام التصميم الذي أجرى نقلة نوعية في عالم التصاميم. بدايةً، تعرفت على كانفا منذ زمن بعيد، كان في ذلك الحين عبارة عن موقع قائم على الويب فقط! لكنه من الواضح، أنه تطور بما يكفي حتى وصل لدرجة توفير برنامج يعمل على سطح المكتب. وأعتبر - من وجهة نظر شخصية - أن Canva أفضل برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر بالعربي. حيث يساعدك على إنشاء تصميمات مع فريقك، وتحرير الصور وفقاً لبحر من التصميمات والقوالب المجانية الجاهزة للتعديل بنقرة زر فقط.

أبرز مميزات البرنامج:
  • يتيح لمستخدميه الكثير من القوالب الاحترافية لضمان سير العمل.
  • يمكنك إضافة نصوص إلى الصور الخاصة بك وهذا ما نهدف له اليوم.
  • يوفر كانفا إمكانية تصميم لوجو مجاني ومختلف التصاميم بجودة عالية وإمكانية مشاركتها أو حتى تنزيلها والاحتفاظ بها على جهازك.
  • إمكانية تضمين الرسوم البيانية في التصاميم والعروض التقديمية، وما إلى ذلك.
  • يطرح الموقع العديد من التأثيرات المُساعدة في عملية تحسين الصور.

3- برنامج PicsArt للكتابة على الصور بخطوط عربية

بدأ هذا البرنامج كتطبيق على الهواتف الذكية، وحصل على شهرة وصيت لاذع. ويبدو كذلك أن التحديث والتطوير قد طاله، حيث نُشاهد له اليوم برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر باحترافية مجانا لنظام التشغيل ويندوز. ويحتوي البرنامج على أكثر من 100 قالب مجاني سهل الاستخدام، وزد على ما سبق وجود طرق سريعة لدمج أكثر من صورة. وبعد كل ما سبق، يُمكن للفرد أن يُصنف هذا البرنامج ضمن أفضل برامج الكمبيوتر للكتابة على الصور.

سمات البرنامج الفريدة:
  1. يضمن لك البرنامج إمكانية إنشاء صور مجمعة بنمط شبكي وأسلوب حر كذلك.
  2. يطرح PicsArt خيارات شاسعة من الإطارات والفلاتر والقوالب الجاهزة للتعديل.
  3. يقدم الكثير من المُلصقات المجانية والصور المميزة المفيدة في عدة تصنيفات.
  4. إضافةً إلى وفرة من الصور المتحركة والمزيد من العناصر المرغوبة بشدة لدى المستخدمين.

4- برنامج الكتابة على الصور باحتراف Ashampoo

صراحةً، أتعامل مع برمجيات هذه الشركة الألمانية الضخمة منذ بداياتي في عالم التقنية. قد لا توافقني الرأي! إلا أن اختياري لها منذ البداية لم يكن عن عبث. حيث تعمل هذه الشركة من جهة على طرح الكثير من المنتجات الرقمية إما بصورة مجانية أو مدفوعة. ومن جهة أخرى، تؤكد على ضرورة إيجاد برامج منطقية واضحة ومفيدة في نفس الوقت، ودائماً ما كانت برامجها تنقذني في بعض الحالات الحرجة. وتقدم Ashampoo كذلك برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر باحترافية مجانا أيضاً، لذا فالتجربة أمر لابد منه.

خصائص الأداة البارزة:
  1. تحرير وتعديل الصور والكتابة عليها بخطوات بسيطة وسريعة للغاية.
  2. زيادة وضوح الصور باستخدام برنامج الكتابة على الصور هذا.
  3. إمكانية تغيير حجم الصور وما إلى ذلك بواجهة صديقة للمستخدم.

5- برنامج GIMP المجاني والمفتوح المصدر

في الواقع، تطورت البرامج المجانية والمفتوحة المصدر بدرجة كبيرة في الفترة الأخيرة. وقد حصل برنامج التعديل على الصور GIMP على المزيد من التطوير والاهتمام في نسخه الأخيرة. وبات يُنافس فعلياً أضخم برامج التعديل على الصور وعلى رأسها برنامج فوتوشوب. يستخدم في تحرير الصور وتنقيحها وتحويلها إلى صيغ وتنسيقات متنوعة بدرجات أكثر تخصصية. فضلاً عن إمكانية الكتابة على الصور للكمبيوتر.

مميزات البرنامج:
  1. يمتاز البرنامج بالخفة، مع إمكانية العمل على عدة منصات ويندوز، ماك، ولينكس.
  2. واجهة مستخدم جميلة وسلسلة وقابلة للتخصيص بدرجة كبيرة وفقاً لرغباتك.
  3. تحسين الصور بسهولة وإدارة الألوان بكفاءة وتصدير الملفات بأشهر التنسيقات.
  4. إمكانية فتح عدد غير محدود من الصور في نفس الوقت والعمل عليها بمرونة.

6- زخرفة الصور ببرنامج PhotoScape X المجاني

بدأت مسيرتي في الكتابة والتدوين منذ عام 2018، قد أكون حديث العهد مُقارنةًَ بغيري لكنني أحاول جاهداً تقديم أفضل ما يُمكن. كنت استخدم في بداياتي برنامج فوتوشوب للتعديل والكتابة على الصور في مقالاتي، إلا أنني اضطررت لتغيره بعد فترة، لأنه بات يُثقل الحمل على جهازي المتواضع. الأمر الذي دفعني لاستخدام برنامج PhotoScape الخفيف والبسيط والذي يُلبي حاجات المُستخدم الأساسية. إذاً، يُمكن لأي شخص أن يتعامل معه بسهولة، ويضيف بعض النصوص على صوره بكل يُسر.

خواص البرنامج:
  1. تحرير وتعديل ودمج أكثر من صورة في وقت واحد.
  2. يساعد في تغير حجم الصور وتأطيرها وتكبيرها أو حتى قص جزء منها.
  3. توفر نسخة PhotoScape X أكثر من 290 إطار وأكثر من 240 قالب.

7- برنامج RawTherapee للكتابة على الصور للكمبيوتر

يُسعدني في هذه السطور التحدث عن برنامج من أفضل برامج الكتابة على الصور للكمبيوتر باحترافية مجانا ومفتوح المصدر. إذ ينبع شعور داخلي بأن هذه البرامج قيمة للغاية، وبحاجة لبعض الدعم لكي تنافس كُبرى البرمجيات. ويتوفر برنامج RawTherapee على ويندوز وماك ولينكس بمعمارية 64 بت. وصممت الشركة البرنامج لتطوير الملفات الخام من مجموعة واسعة من الكاميرات الرقمية. كما يستهدف البرنامج الوافدين الجدد المتحمسين الذين يرغبون في توسيع فهمهم لكيفية عمل التصوير الرقمي للمصورين المحترفين.

خصائص البرنامج:
  1. إمكانية حفظ الصور بصيغة PNG وصيغة JPEG بعد الانتهاء من العمل عليها.
  2. وصول سهل وسريع إلى الأدوات الأساسية بصورة عامة.
  3. يدعم البرنامج مجموعة كبيرة من الكاميرات الموجودة في السوق.
  4. إتاحة تحكم كامل وإدارة شاملة لألوان الصور بمنتهى السهولة والبساطة.
  5. التكامل بين هذا البرنامج وبرنامج GIMP الذي تحدثنا عنه قبل قليل.

8- برنامج Darktable لتحرير الصور باحترافية

أكمل معكم اليوم - ما بقيَ من برامج للكتابة على الصور للكمبيوتر - بِحُب، خاصةً لأنني أسلط الضوء على برامج مجانية احترافية ومفتوحة المصدر. إذ أني على وشك أن أقدم لك عزيزي القارئ برنامج darktable الاحترافي الذي يستخدمه المصورون في إستديوهاتهم. حيث يسمح بتحسين الصور، وإتمام المهام المتكررة، وإدارة الألوان دون أي متاعب. وقد يحتاج المرء في البداية إلى منحنى تعليمي جيد لفهم البرنامج جيداً، والاستفادة من كافة قدراته.

مزايا البرنامج:
  1. يمكن للفرد إدارة السطوع والتباين والتشبع وما إلى ذلك من الخواص.
  2. يسمح البرنامج بطبيعة الحال بقص الصورة وتدويرها وتغير حجمها و الكتابة على الصور للكمبيوتر.
  3. يساعد المستخدم في التحكم بكل خصائص الصورة وأبعادها كذلك.
  4. إمكانية تحسين المنحنى الأساسي للصورة بسهولة من خلال بعض النقرات.
  5. تحسين الصور عبر استخدام الظل والإبرازات والفلاتر والكثير من الخواص الأخرى.

9- BeFunky برنامج للكتابة على الصور بدون تحميل

في هذه الفقرة، سأبتعد قليلاً عن البرامج وأقترب من أداة befunky القائمة اون لاين على الويب. وتعمل هذه الأداة انطلاقاًَ من متصفحات الانترنت للكمبيوتر لأي نظام تشغيل، وذلك أمر رائع. ويعتبر من أفضل مواقع الكتابة على الصور وإنشاء تصاميم رسومية وإنشاء صور مجمعة. عدا عن ذلك، يتيح للمستخدم الكتابة على الصور بعدة لغات وبخيارات جذابة للغاية.

السمات المُميزة للأداة:
  1. تحرير وتعديل عدة صور في ذات الوقت لتوفير الوقت والجهد.
  2. تستطيع إزالة خلفية الصورة اون لاين ببضع نقرات فقط!
  3. تنقيح الصور من الشوائب والعناصر غير المرغوب فيها.
  4. تصميم ملصقات خلابة بنقرة زر واحدة على الماوس.
  5. الاستفادة من مخزن الصور الكبير الموجود في الموقع.
  6. استخدام مجموعة واسعة من الرموز والرسومات المتجهة.

10- برنامج Photopea للكتابة على الصور

في الختام، أنهي قائمة اليوم بهذا البرنامج الذي يساعد في الكتابة على الصور للكمبيوتر اون لاين وغير ذلك الكثير انطلاقاً من المتصفح. كما يمكنك استخدام البرنامج لتغيير حجم الصور وإنشاء الرسوم التوضيحية، ومعالجة الصور الفوتوغرافية وتصميم صفحات الويب وما إلى ذلك.

وإضافةً لما سبق، يدعم الموقع الكثير من صيغ الملفات بما في ذلك PSD وXCF وCDR. وأخيراً، يمتاز الموقع بالسرعة والسهولة في الاستخدام لأنه يدعم اللغة العربية أيضاً.

المزايا التي يغطيها الموقع:
  1. يوفر الموقع الكثير من أنواع الفرشاة التي تساعد في العمل وفقاً للشيء المحدد.
  2. يتيح موقع تعديل الصور هذا طرقاً كثيرة لمعالجة الطبقات.
  3. يضمن الموقع إمكانية الكتابة على الصور بعدة طرق وأساليب ولغات.
  4. يحتوي Photopea على شبكة تساعدك على محاذاة عناصر الصورة.
  5. إمكانية إنشاء صور GIF متحركة باستخدام طبقات مختلفة من المستند.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -