القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية عمل نسخة احتياطية للاندرويد بكل الطرق

كيفية عمل نسخة احتياطية للاندرويد بكل الطرق قابلة للاستعادة بسهولة. حيث يحتوي الهاتف الذكي على العديد من البيانات المهمة، التي تخص صاحب الهاتف. لذلك فإنك بحاجة دائما إلى عمل نسخة احتياطية من جميع البيانات على الهاتف المحمول. وذلك لضمان استرجاعها في أي وقت، وهذا ما نقوم بتوضيحه في هذا المقال. وتحتوي النسخة الاحتياطية التي تقوم بها على جميع الصور وجميع المقاطع المرئية، وكلمات السر الخاصة بحسابك. وجدير بالذكر أن جوجل تتيح العديد من الخدمات منها هذه الخدمة وذلك من خلال استخدام جوجل درايف أو من توصيل هاتفك بالكمبيوتر.
عمل نسخة احتياطية للاندرويد بكل الطرق

طرق عمل نسخة احتياطية للاندرويد

يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع البيانات الموجودة على الهاتف وذلك على حسابك على جوجل. حيث يمكنك الاحتفاظ بها واستعادتها مرة أخرى للهاتف في أي وقت. وقد شرحنا من قبل طريقة استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات للاندرويد. ولكن لا يمكنك استعادة النسخة الاحتياطية من البيانات لهاتف كان يعمل بنظام تشغيل اندرويد حديث لهاتف يعمل بنظام تشغيل اندرويد قديم. ولذلك تختلف خطوات وطريقة استعادة البيانات أو إجراء نسخة احتياطية على حسب الهاتف، وكذلك اصدار نظام الاندرويد.

ويتم تحميل النسخة الاحتياطية في جوجل، حيث يتم تشفيرها باستخدام كلمة المرور الخاصة بك، أو استخدام رقم التعريف الشخصي. وذلك بهدف حمايتها من الاختراق والاحتفاظ بها بشكل آمن. وفي حالة قيامك بمسح بعض البيانات الخاصة بك من على الهاتف. ويمكنك استرجاعها من على حسابك في جوجل إذا قمت بعمل نسخة احتياطية في السابق.

1- خدمة النسخة الاحتياطية من الاندرويد

كما ذكرنا سابقا أن هناك طريقة عمل نسخة احتياطية للأندرويد، نتعرف فيما يلي على خدمة النسخة الاحتياطية من الاندرويد وهي كما يلي:
  • توفر لك الشركة جوجل بعض الخطوات الأساسية التي يمكن من خلالها عمل نسخه احتياطيه للهاتف.
  • مثل نسخ الصور والفيديوهات على البرنامج جوجل للصور.
  • كذلك استخدام جوجل درايف في حفظ المستندات وجهات الاتصال.
  • جاء ذلك من خلال مزمنة البيانات مع جوجل بشكل تلقائي.
  • وذلك من خلال السماح وتمكين جوجل درايف من القيام بنسخة احتياطية لجميع البيانات على الهاتف.

2- طريقة عمل نسخة احتياطية من خلال جوجل

نسطر فيما يلي طريقة عمل نسخة احتياطية للاندرويد من خلال جوجل الذي يتيح هذه الخدمة لجميع الهواتف الذكية. وكذلك تصلح هذه الطريقة لجميع إصدارات الاندرويد القديم والحديث. وفيما يلي نتعرف على أحد الطرق التي تساعدك في طريقة عمل نسخة احتياطية للبيانات الهاتف وذلك عبر جوجل وهي كما يلي:
  • قم بفتح إعدادات تطبيق جوجل من على جهازك وانزل الى أسفل النافذة.
  • يمكنك فتح جوجل من خلال إعدادات الهاتف الخاص بك.
  • افتح النظام على هاتفك ثم اضغط تطبيق جوجل.
  • إذا لم تتمكن من العثور عليه يمكنك فتح علامة تبويب Google في تطبيق الإعدادات بدلاً من ذلك قم بالضغط فوق النسخ الاحتياطي للهاتف.
  • بعد ذلك قم بتفعيل عملية النسخ الاحتياطي إلى تطبيق Google Drive.
  • يجب عليك اختيار بريد جوجل الذي تريد بالاحتفاظ بالبيانات عليه.
  • تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية وعمل مزامنة في حالة الاتصال بشبكة الهاتف. أو عمل نسخ احتياطي في حالة الاتصال "استخدام Wi-Fi فقط".
  • قم بتحديد المدة الزمنية التي من خلالها يقوم التطبيق بعمل نسخة احتياطية كل فترة على حسب المدة الزمنية.

3- طريقة النسخ الاحتياطي على السحابة

تعد هذه الطريقة أحد الطرق المستخدمة في النسخ الاحتياطي إلى بيانات الهاتف، وهي ضمن طريقة عمل نسخة احتياطية للاندرويد. ونوضح ما هي خطوات هذه الطريقة وهي كما يلي:

يمكنك من خلال هذه الطريقة عمل نسخة احتياطية للعديد من للملفات مثل الوثائق، والملفات. حيث يأتي هنا دور عملية التخزين السحابية، أو ما يعرف باسم خدمة التخزين السحابية. وهي خدمات Google Drive, Dropbox, Onedrive. والتي تسمح لك بالقيام بعمل نسخ لجميع بيانات وكذلك الملفات من هاتف الـ Android الى السحابة.

وكل ما عليك فعله فقط هو رفع الملفات الى الخدمة السحابية التي تريد الاحتفاظ بالتعامل معها وفق ما ذكرنا سابقا.

حيث يمكنك الدخول إلى هذه البيانات في أي وقت. ويمكن الدخول إلى هذه البيانات باستخدام أي جهاز أو عندما تحتاج أن تسترجع هذه البيانات.

قم بفتح تطبيق جوجل Drive من على هاتفك أو قم بتحميله من متجر جوجل بلاي في حالة لم يكن على الجهاز، ثم قم بفتحه بالضغط على أيقونة التطبيق. ثم تظهر أمامك نافذة قم بالضغط على علامة (+) وهي تعني إضافة ملف أو تحميل ملف.

قم باختيار الملفات التي تريد الاحتفاظ بها عند عمل نسخة احتياطية لها من هاتفك. وفي خلال دقائق معدودة يمكنك عمل النسخة الاحتياطية سواء كانت صور، فيديوهات، أغاني، مستندات.

وكذلك بالطبع خدمات Google Drive ليست الخدمة الوحيدة التي تقوم بذلك فقط. وهناك أيضا تطبيقات أخرى مثل Onedriv Dropbox. ويمكن من خلال هذه التطبيقات أيضا إيجاد خدمات السحابة وذلك مع إمكانية إتاحة مساحة التخزين المجانية.

4- طريقة النسخ الاحتياطي إلى جهاز الكمبيوتر

كما ذكرنا سابقا أن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة طريقة عمل نسخة احتياطية للأندرويد. وذلك بهدف الاحتفاظ بالبيانات واستعادتها في أي وقت، خاصة في بعض الحالات الاضطرارية مثل سرقة الهاتف. وفيما نعرض أحد أهم هذه الطرق وهي النسخ من خلال استخدام الكمبيوتر. ونوضح فيما يلي مجموعة من هذه الخطوات وهي كالتالي:

هناك طريقة أخرى تساعدك على عملية نسخ الملفات احتياطيًا على Android. وذلك من خلال استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهو أحد الطرق التي يفضلها الكثير من الأشخاص.

والجدير بالذكر أنك تمتلك مساحة تخزين كافية لعملية النسخ الاحتياطي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وفي حالة إذا كانت الإجابة "نعم" فليس عليك إلا القيام بالخطوات التالية.

ويمكنك من خلال عملية توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر باستخدام كابل USB عالي الجودة. وتقوم بنقل الجميع لملفات والبيانات الخاصة بك إلى جهاز الكمبيوتر يدويًا وذلك بكل سهولة.

5- تطبيقات تساعدك في عمل نسخة احتياطية للاندرويد

هناك بعض التطبيقات المهمة التي يمكن من خلالها معرفة طريقة عمل نسخة احتياطية للأندرويد. حيث تساعدك في الاحتفاظ بجميع ملفاتك بشكل كامل وآمن أيضا. وفيما يلي نستعرض هذه التطبيقات وهي كما يلي:

1- تطبيق CM Backup

هو أحد التطبيقات المستخدمة في عملية النسخ الاحتياطي للعديد من البيانات المهمة على الهاتف.

ويعد هذا التطبيق واحد من أفضل التطبيقات، حيث يوفر لك مساحة تخزين من خلال تسجيل الحساب تصل إلى 5 جيجا بايت. وهذه المسألة مخصصة فقط لعمل النسخة الاحتياطية للبيانات.

2- تطبيق G Cloud Backup

حصل هذا البرنامج على العديد من التقييمات التي وصلت في الفترة الأخيرة إلى 5 وذلك عبر تحميل التطبيق من جوجل بلاي.

ويوفر لك أيضًا مساحة تخزين 1جيجا بايت ولكن من الممكن أن تصل إلى 10جيجا في حالة إضافة بعض الأصدقاء للتسجيل على التطبيق.


وفي الختام تعرفنا على ضرورة عمل نسخة احتياطية للبيانات على هاتفك الأندرويد بكل الطرق بهدف الاحتفاظ بها واستعادتها في أي وقت. كذلك تعرفنا على طريقة عمل نسخة احتياطية للأندرويد، وذلك من خلال العديد من الخطوات التي سبق ذكرها في المقال.

تعليقات