أفضل 5 طرق لإصلاح ملف تالف

البيانات الرقمية يمكن أن تتلف بسهولة، وليست القضية هي أنك تستخدم ويندوز أصلي وبرنامج حماية من الفيروسات أم لا، لأن ملفاتك قد تتلف لأسباب مختلفة. ولكن لحسن الحظ أيضاً أنه توجد طرق مختلفة يمكن بواسطتها اصلاح الملفات التالفة، وفي هذا المقال سوف نناقش كل هذه الطرق مع شرح كل طريقة خطوة بخطوة.

أفضل 5 طرق لإصلاح ملف تالف

كيف يتلف الملف؟

نعلم جميعاً أن الملفات يتم تخزينها على الجهاز بوحدة البايت، وتبنى بشكل منظم، وإذا أختل هذا التركيب أو تم كتابة معلومات غير صحيحة عليه فأنه يمكن أن يتلف بسهولة إذا حدث خلل في تكوين البيانات، ولكن هناك العديد من أسباب تلف الملفات. وفيما يلي بعض من الأسباب الشائعة:

  • يمكن للفيروسات أو البرامج الضارة الكتابة فوق البيانات بمعلومات غير صحيحة مما يؤدي إلى تلفها.
  • عند توقف الكمبيوتر أثناء عمليات القراءة أو الكتابة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الملف أيضاً.
  • إذا كان في تحديث الويندوز خلل، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الملفات.
  • في حالة تلف محرك الأقراص الخارجي أو فلاشة USB فمن الراجح أن يؤدي ذلك إلى تلف ملفاتك.
  • عند حدوث ضرر لوحدة التخزين أو هارد الكمبيوتر يمكن أن يسبب تلف الملفات.

أفضل خمس طرق لإصلاح ملف تالف

الطريقة الأولى: تغيير تنسيق الملف باستخدام تطبيق محول الملفات المجاني

في بعض الأوقات ربما لا يعمل الملف التالف إلا بعد تغيير تنسيقه، وهناك العديد من برامج تحويل الصيغ يمكن استخدامها، ويمكنك البحث على الانترنت عن محولات الصيغ المجانية أو استخدام أي محول لديك.

الخطوة 1: دعنا نقول أن مستند Word تالف يمكنك فتحه باستخدام Microsoft Word. انتقل إلى تبويب "File" ثم قم باختيار "Save As" واحفظه كملف PDF.  

الخطوة 2: افتح ملف PDF الذي تم حفظه، وسوف يتم فتحه بسهولة.

الطريقة الثانية: استعادة الإصدارات السابقة من سجل الملفات

الإصدار السابق هو ميزة في نظام Windows لإنشاء نسخة احتياطية من ملفاتك. وهي نقطة استعادة لملفاتك في المستقبل، وتعرف أيضاً بالنسخة الاحتياطية التي يتم إنشاؤها تلقائياً لاستعادتها فيما بعد. 

الخطوة 1: ابحث عن المجلد الذي يحتوي على الملف التالف الذي تريد إصلاحه.

الخطوة 2: انقر بزر الماوس الأيمن فوق المجلد. ومن بين جميع الخيارات ، انقر فوق "Restore Previous Versions" أو "استعادة الإصدارات السابقة".
طرق إصلاح ملف تالف

الخطوة 3: اختر الإصدار المحدد الذي تريد استعادته، ثم انقر على "Restore" أو "استعادة".

الخطوة 4: الآن ، سوف يقوم الكمبيوتر باستعادة الإصدار السابق من الملف الذي لم يكن تالفًا. ويمكنك الوصول إلى الملف الآن.

الطريقة الثالثة: استخدام أمر SFC / Scannow

System File Check (SFC) هي أداة مساعدة افتراضية في نظام التشغيل Windows تقوم بفحص الكمبيوتر للبحث عن الملفات التالفة وتقوم بإصلاحها.

حيث تقوم بحفظ نسخة مخبأة في الكمبيوتر، وإذا عثر على ملف تالف ، فإنه يستبدل الملف المخزن مؤقتًا بالملف التالف. ويجب أن يكون هذا الملف أحد ملفات النظام إذا كنت تريد استعادته بواسطة أداة (SFC).

الخطوة 1: ابحث عن "Command Prompt" أو "موجه الأوامر" وقم بتشغيله كمسؤول.

الخطوة 2: اكتب “sfc / scannow” واضغط على Enter. سيتم إجراء فحص كامل، انتظر حتى ينتهي.
SFC /Scannow Command

الخطوة 3: سوف تعرض نتيجة الفحص أي ملف تالف وتم إصلاحه. حيث سترى إشعارًا أو رسالة تفيد بأن الملفات التالفة قد تم إصلاحها بنجاح.
طريقة اصلاح ملف معطوب

الطريقة الرابعة: استرداد الملف التالف من نسخة احتياطية

إذا كنت تريد استرداد ملف تالف من نسخة ويندوز احتياطية ، فأنت بحاجة إلى تشغيل ميزة النسخ الاحتياطي أولاً. وقبل تمكينه، لن تتمكن من استعادة الملفات. وإنه شيء جيد لأنه يمكن أن يساعدك في ساعات الحاجة.


الخطوة 1: على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، انتقل إلى الإعدادات "Settings" ثم إلى إعدادات التحديث والأمان "Update & Security" ثم إلى النسخ الاحتياطي "Backup".

الخطوة 2: إذا كان لديك نسخة احتياطية، فستظهر هنا. ويمكنك بعد ذلك تحديد النسخة الاحتياطية واستعادتها.
استرداد الملف التالف من نسخة احتياطية
ومع ذلك، إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية لا يمكنك استعادتها. فهناك طرق استرداد أخرى يمكنك اتباعها إلى جانب ذلك.

الطريقة الخامسة: إصلاح الملف التالف باستخدام أدوات إصلاح الملفات

الأداة الأولى: iMyFone UltraRepair

أفضل أداة لإصلاح الملفات، يمكنك استخدامها لإصلاح الملفات التالفة هي iMyFone UltraRepair-File Repair Tool. إنها أداة فعالة تعمل مثل السحر. يمكنها إصلاح أي ملف سواء كان معطوب أو تالف. iMyFone UltraRepair لا تستغرق سوى ثلاث خطوات لإصلاح الملف. علاوة على ذلك، لديها خطط أسعار مختلفة حتى تتمكن من الشراء وفقًا لاحتياجاتك.

أهم المميزات:
  1. يمكن لـ iMyFone UltraRepair إصلاح أي صور أو مقاطع فيديو أو أي ملفات تالفة.
  2. تتوافق مع نظام Windows والماك macOS.
  3. تستغرق فقط 3 خطوات لإصلاح الملف. 
  4. توفر نسخة تجريبية يمكنك تنزيلها.

الخطوة 1: قم بتنزيل iMyFone UltraRepair وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ثم افتح الأداة. سترى خيارات إصلاح مختلفة لنوع الملف على الجانب الأيسر. انقر فوق "File Repair".
iMyFone UltraRepair أداة
الخطوة 2: انقر فوق "Add File" وتصفح الملف الذي تريد إصلاحه. سترى الملف قيد الرفع.
iMyFone UltraRepair برنامج

الخطوة 3: انقر فوق "Repair" في الجانب الأيمن السفلي وانتظر حتى تنتهي عملية الإصلاح. سيتم عرض إشعار نجاح أسفل الملف المحدد.


الخطوة 4: يمكنك الآن حفظ الملف الذي تم إصلاحه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. انقر فوق "Save All" وحدد المسار الذي تريد تخزين الملفات التي تم إصلاحها فيه.
إصلاح الملفات التالفة

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو التعليمي على موقع يوتيوب مباشرة:

الأداة الثانية: OnlineFile.Repair

إذا كنت لا تريد تنزيل أداة لإصلاح الملفات، فيمكنك استخدام مصلح الملفات عبر الإنترنت. OnlineFile.Repair وهي أداة رائعة يمكنها إصلاح الملفات التالفة في أي وقت أون لاين. تحتاج فقط إلى رفع الملف التالف ، وستقوم الأداة بإصلاحه. 

الخطوة 1: اذهب إلى موقع OnlineFile.Repair. سترى خيار "Select File". اضغط عليه واختر الملف الذي تريد إصلاحه.
OnlineFile.Repair
الخطوة 2: بمجرد رفع الملف، ستقوم الأداة بعد ذلك بإصلاحه تلقائيًا. وقد تستغرق معالجة الإصلاح بضع ثوان.

الخطوة 3: بعد انتهاء عملية الإصلاح ، يمكنك تنزيل الملف الذي تم إصلاحه على جهازك. لكنها أداة مدفوعة ، لذلك ستحتاج إلى الدفع قبل أن تتمكن من تنزيل الملف الذي تم إصلاحه.

موقع OnlineFile.Repair

الأداة الثالثة: Stellar Microsoft Office Repair Toolkit

Stellar Repair Toolkit هي مجموعة مخصصة لملفات Microsoft Office. يمكنها إصلاح مستندات Word وملفات Excel والعروض التقديمية وملفات PDF. إنها أداة سهلة الاستخدام تعمل على إصلاح أنواع مختلفة من الملفات. كما أن لديها نسخة تجريبية جاهزة للاستعمال.

الخطوة 1: بعد تنزيل Stellar Microsoft Office Repair Toolkit ، قم بفتحها. سترى جميع أنواع خيارات إصلاح ملفات Office. حدد خيار ملف أوفيس معين تريد إصلاحه.
Stellar Repair Toolkit
الخطوة 2: ستطلب منك الأداة بعد ذلك تصفح الملف الذي تريد إصلاحه. انقر على "Add File" ، ويمكنك إما تصفح الملف أو العثور على الملف إذا كنت لا تعرف المسار.
Stellar Repair Toolkit أدوات
الخطوة 3: عند تحميل الملف ، انقر فوق خيار "Repair" لإصلاحه. ثم انقر فوق أيقونة الحفظ لحفظ الملف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
Stellar Repair Toolkit  مجموعة أدوات

الاستنتاج:
إذا كنت تواجه مشكلة تتعلق بملف تالف، فلا داعي للقلق. هناك طرق مختلفة لإصلاح الملفات التالفة. ويمكنك العثور على جميع حلول Windows الافتراضية في المقالة. اتبع كل خطوة بحكمة لإصلاح الملف التالف.

وإذا لم يتم إصلاح الملف ، يمكنك استخدام أداة إصلاح متقدمة مثل iMyFone UltraRepair. إنها أداة سهلة التشغيل وتعمل بفعالية كبيرة. يمكنها إصلاح أنواع مختلفة من الملفات التالفة ويسمح لك بحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -