كيفية حذف حساب جوجل نهائيا من الهاتف للاندرويد والأيفون

يبحث بعض مستخدمي الهواتف الذكية عن كيفية حذف حساب جوجل نهائيا من الهاتف للاندرويد والأيفون. وكما نعلم أن استخدام هاتفاً يعمل بنظام التشغيل أندرويد دون قيود يتطلب إنشاء حساب جوجل. لكن إذا كان لديك حساب تحفظ عليه بيانات خصوصية ولا ترغب بأن يراها أحد على الإطلاق. فقد تلجأ لحذف الحساب خوفاً من تعرض الهاتف للسرقة أو الضياع. وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على طرق حذف حسابات جوجل من الهاتف بكل سهولة. 

كيفية حذف حساب جوجل نهائيا من الهاتف

حذف حساب جوجل نهائيا من الهاتف

وقد يرغب بعض المستخدمين بحذف جوجل لتخفيف الضغط عن بطارية الجهاز نظراً لاستهلاك تطبيقات جوجل الأساسية من عمر البطارية أثناء عملية مزامنة البيانات تلقائياً في الخلفية. أو عندما تقرر بيع هاتفك وتعطيه لشخص آخر فهنا ستضطر إلى حذف حساب جوجل نهائيا من الهاتف كإجراء ضروري. إضافةً إلى حذفه قبل ضبط المصنع أو عمل فورمات للجهاز حتى لا تواجه مشاكل عند إنشاء حساب جديد بعد الفورمات. لذلك، سنوضح فيما يلي كيفية حذف جوجل من الهاتف.

ما التغيير الذي سيحدث بعد ازالة حسابات جوجل من الهاتف؟

لن تستطيع استعمال خدمات Google المسجل دخولك إليها باستخدام ذلك الحساب مثل: Google Play، Google Drive، Gmail وغيرها. ولن تتمكن من الوصول إلى المحتوى الذي اشتريته والاشتراكات على يوتيوب أو جوجل بلاي كالتطبيقات والألعاب وغيرهم باستخدام الحساب المحذوف. وبالتأكيد ستفقد جميع بياناتك ومحتوياتك على هذا الحساب كالرسائل البريدية والصور والملفات بمجرد حذف الحساب. وستفقد جميع جهات الاتصال المخزنة في حسابك على جوجل.

كيفية حذف حساب جوجل نهائيا من الاندرويد

نظراً لتعدد الشركات المصنعة لهواتف أندرويد فمن الممكن أن تكون طريقة حذف حساب gmail من الأندرويد مختلفة من جهاز لآخر. لكن ستجدها بالتأكيد عند البحث عنها بتركيز وعناية. ويمكن لأي مستخدم حذف جوجل من الهاتف بطريقة بسيطة وهي كالتالي:
  1. الانتقال إلى الضبط - Settings في إعدادات الهاتف.
  2. ثم التمرير للأسفل للوصول إلى الحسابات والنسخ الاحتياطي - Accounts and Backup.
  3. يلي ذلك إدارة الحسابات - Accounts Manage. بعد ذلك، ستظهر قائمة تعرض فيها جميع الحسابات المرتبطة بالهاتف. بما في ذلك، فيسبوك وجوجل بلاي، واتساب وجوجل وتويتر وغيرها. 
  4. الآن أنقر على خيار Google وأضغط على إزالة الحساب Remove Account. ثم تابع الإرشادات التي ستظهر على الشاشة إلى أن تستكمل عملية حذف الحساب من قائمة إدارة الحسابات.

كيفية حذف حساب جوجل نهائيا من الهاتف للايفون

في مستهل الحديث، عند حذفك حساب Google من هاتف iPhone لا يفوتنا أن ننوه إلى أن هذه العملية سوف تؤدي إلى فقدان جميع البيانات التي أجريت مزامنتها على الهاتف من قبل. ولمعرفة كيفية حذف جوجل من الهاتف آيفون تابع معنا الخطوات أدناه:
  1. أنتقل مباشرةً إلى إعدادات الآيفون.
  2. مرر للأسفل وصولاً إلى قسم كلمات المرور والحسابات Passwords and Accounts.
  3. سوف ترى جميع الحسابات على هذا الهاتف سواء كانت لجوجل أو غيرها، الآن أنقر على حساب جوجل الذي تريد حذفه.
  4. بعد ذلك، ستظهر لك نافذة خيارات، أنقر مجدداً على Delete Account أو Delete from My iPhone.

هل يمكن استخدام الهاتف بعد مسح حساب جوجل؟

تأتي هواتف الأندرويد مزودة بالعديد من تطبيقات جوجل المثبتة مسبقاً. ولكي تستطيع استخدام بعض التطبيقات قد تجد نفسك مضطراً لإنشاء حساب وتسجيل الدخول بواسطة Google. ولكن يبقى التساؤل المطروح، هل يمكن الاستغناء عن حساب جوجل بعد حذف جوجل من الهاتف بالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد؟ وإن كان ممكنناً ما هي الميزات التي سيفقد صلاحية استخدامها؟

ويلاحظ من خلال القراءة الأولية، أن نظام تشغيل Android لا يعتمد في تشغيله بصورة مباشرة على جوجل. إذاً الإجابة ببساطة هي نعم تستطيع استعمال الهاتف دون التطرق لخدمات جوجل. فعندما تعمل على ضبط إعدادات الهاتف لأول مرة ستجد خياراً يسمح لك بتخطي تسجيل الدخول باستخدام حساب Google.

1- استخدام الهاتف بدون خدمات Google

بالطبع لا توجد طريقة فعلية لحذف جوجل من الهاتف تماماً. لكن أمامك خيارات عديدة للتخلص من جوجل على أجهزة الأندرويد تستطيع اختيار أحدها:
إيقاف جميع خدمات جوجل: أولاً، عليك تعطيل جميع تطبيقات جوجل المتمثلة بـ خرائط جوجل وجوجل كروم ومتجر جوجل بلاي وتطبيق Gmail. بالإضافة إلى مراجعة عناصر التحكم في نشاط حسابك على جوجل وإيقاف جميع الخدمات المتعلقة بحسابك وإزالته.

2- شراء أحد أجهزة هواوي

لحسن الحظ، كان لدى Huawei نظرة مستقبلية ثاقبة للعمل على بعض البدائل الخاصة بها بعد التعرض للحظر الأمريكي. إذ أن الشركة عملت على توفير أجهزة وتطبيقات أندرويد من خلال متجر تطبيقات هواوي الرسمي كبديل منافس وقوي لمتجر التطبيقات Google Play.

3- تثبيت روم خاص

 يُعد روم LineageOS من أشهر رومات الأندرويد وأفضلها، حيث أنشئت على أساس النص المصدري لـ AOSP الخاص بجوجل. يتيح لك روم LineageOS إمكانية التخصيص والتعديل بما يتناسب مع ذوقك، بالإضافة إلى ميزات أساسية تشمل شريط الإشعارات وشريط التنقل والثيمات وغيرهم.

احذف تطبيقات جوجل واستخدم البدائل

1. بديل محرك بحث جوجل
مما لا شك فيه، أن محرك بحث Google يُعد الأكثر شعبية ولكن بعدما تعرفنا على كيفية حذف جوجل من الهاتف حان الوقت لاختيار البديل عنه. وقد تطرقنا سابقاً إلى مراجعة افضل متصفح للاندرويد يمكنك الاطلاع عليها واختيار ما يناسبك.

1. بديل متجر جوجل بلاي (Aptoide)

بعد إيقاف متجر جوجل بلاي وحذف جوجل من الهاتف، ستبدأ رحلة البحث عن بدائل للتطبيقات المحذوفة. فإذا كنت تبحث عن متجر تطبيقات أو تطبيق بديل جوجل بلاي فلا تتعب نفسك أكثر لأن متجر Aptoide يمكن أن يكون بديل Google Play المفضل. إذ يتوافق تصميم متجر Aptoide مع معايير جوجل بلاي من حيث التجربة والعمل والأداء إضافةً إلى واجهة المستخدم جيدة التصميم. يتيح لك تنزيل ملفات APK على هاتفك مباشرةً ويُعتبر متجر تطبيقات آمن، حيث يوفر الكثير من التطبيقات للاختيار من بينهم. بالإضافة إلى احتوائه على نسخة مخففة منه Aptoide Lite.

2. بديل متصفح جوجل كروم (Firefox)

يستحق متصفح Firefox أن يفوز بالمركز الأول دون أدنى شك، حيث أنه يستهلك موارد قليلة ويتمتع بخصائص رائعة للغاية. وربما تكون أفضل الميزات بلا شك خيارات الخصوصية، حيث تشفر جميع بياناتك ومعلوماتك للحماية من أي هجوم قد يلحق الضرر بها. والجدير بالذكر، أنه متصفحاً خفيف على الجهاز مما يجعله بديلاً قوياً ومشابهاً بميزاته لعملاق التصفح Google Chrome. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه بإمكانك فتح الكثير من علامات التبويب دون القلق بشأن ذاكرة الوصول العشوائي RAM على عكس متصفح كروم.

3. بديل البريد الإلكتروني (GMX Mail)

بعد حذف جوجل من الهاتف وجميع التطبيقات المرتبطة به ومنها Gmail، لا بد من الاعتماد على خدمة بريد إلكتروني أخرى. وبعد عمليات البحث المتكررة عن أفضل بديل للبريد الإلكتروني توصلنا إلى GMX Mail أحد أشهر بدائل البريد الإلكتروني، حيث يُعد الأمان والخصوصية أحد أهم العوامل المهمة للخدمة. الشيء الأكثر إثارة وروعة أن خدمة البريد توفر مساحة غير محدودة لرسائل البريد الخاصة بنا، بالإضافة إلى أنه بإمكانك إرسال مرفقات تصل إلى 50 ميجا بايت. علاوةً على ذلك، يحتوي على فلاتر لمنع وصول البريد العشوائي مما يوفر موثوقية عالية لرسائل البريد المشفرة إليه.

4. بديل خرائط جوجل (Here WeGo)

يمكن بسهولة استبدال خرائط جوجل بعد الانتهاء من عملية حذف جوجل من الهاتف. إذ يُعتبر Here WeGo تطبيق مميز ومن أبرز المنافسين لخرائط جوجل، ويُعد إحدى أفضل تطبيقات GPS لنظام Android. فهذا البرنامج يأتي بواجهة بسيطة جميلة. بالإضافة إلى احتوائه على ميزة "التوجيه خطوة بخطوة" تساعدك للوصل إلى الموقع الذي تريده بأقل وقت ممكن وبصورة دقيقة. كما يوفر التطبيق ميزة التوجيه الصوتي لتوجيهك أثناء السير أو القيادة. إضافةً إلى أنه يعرض حركة المرور في الوقت الفعلي بالاعتماد على الموقع الجغرافي.

الخُلاصة في كيفية مسح حساب جوجل نهائيا من الهاتف 

في نهاية هذا المقال الذي تحدث عن كل الطرق التي تؤدي إلى حذف حساب جوجل نهائيا من الهاتف، تحدثنا بشرح مفصل عن كيفية مسح حساب gmail نهائيا لهواتف الأندرويد والآيفون. بالإضافة إلى إزالة تطبيقات جوجل من الهاتف وذكرنا العديد من الخيارات والبدائل لـ Google. التي يمكنك استخدامها لمواصلة حياتك الرقمية وذلك بالاستغناء عن جوجل والتمتع بالمزيد من الخصوصية وأداء مهامك بصورة طبيعية.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -