تحميل أفضل برنامج انتي فايروس عربي للكمبيوتر مجانا 2023

تحميل أفضل برنامج انتي فايروس عربي للكمبيوتر مجانا 2023: هذا ما سنتكلم عنه بالتفصيل ضمن هذا الدليل. فالكمبيوتر أصبح أداة مهمة في حياتنا اليومية، فهو يساعدنا في العمل والتعلم والترفيه. ولكن هل نحافظ على سلامة الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة التي قد تهدد بياناتنا وخصوصيتنا؟ في هذا المقال، سنتحدث عن أشهر برامج انتي فايروس للكمبيوتر وأهميتها وأفضل الخيارات المجانية المتاحة.

تحميل أفضل برنامج انتي فايروس عربي للكمبيوتر مجانا 2023

ما هو برنامج انتي فايروس؟

برنامج انتي فايروس هو برنامج يعمل على فحص الكمبيوتر والملفات والبرامج الموجودة عليه ويكشف عن أي فيروسات أو برامج ضارة قد تؤثر على أداء الكمبيوتر أو تسرق المعلومات الشخصية أو تعطل النظام. كما يُزيل ويعزل ويُصلح العناصر المصابة ويحمي الكمبيوتر من هجمات جديدة. وعليه، نرى أنه من الضروري جداً استخدام برنامج انتي فايروس حتى لو كان مجاني - مع أن المدفوع أفضل بكثير- وخفيف على الجهاز.

أهمية تحميل برنامج انتي فايروس

أهمية تحميل برنامج انتي فايروس تكمن في حماية الكمبيوتر من التهديدات المستمرة التي تزداد تطوراً وخطورة مع مرور الزمن. فالفيروسات والبرامج الضارة قد تسبب خسارة أو تلف الملفات أو تغير إعدادات الكمبيوتر أو تفتح ثغرات أمنية تسمح للقراصنة بالولوج إلى الكمبيوتر والسيطرة عليه أو استغلاله لأغراض سيئة. كما قد تؤثر على سرعة وكفاءة الكمبيوتر وتستهلك موارده. لذا كل ما سبق يدفعنا للاعتماد على برنامج انتي فايروس معين يحمي ملفاتنا من أعين المتربصين.

ما هو أفضل برنامج انتي فايروس مجاني؟

إن كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز ستكون قد رأيت واستخدمت بالفعل برنامج انتي فايروس مايكروسوفت ديفندر Microsoft Defender. البرنامج المجاني لمكافحة البرامج الضارة المُدرج مع Windows. إذ يُحدث تلقائياً من خلال تحديثات النظام. إلا أنه بات يُقيد بصورة كثيفة أي إجراء أو صفحة يود المستخدم الدخول إليها. الأمر الذي سبب الضجر لدى الكثير من المستخدمين -من بينهم أنا- والسعي وراء حذفه واستبداله بأحد المنتجات الخارجية الأخرى لمكافحة البرامج الضارة والفيروسات.

أفضل برامج انتي فايروس للكمبيوتر 2023

أفضل برامج انتي فايروس للكمبيوتر هي تلك التي تقدم خدمة شاملة وفعالة وآمنة وسهلة الاستخدام. وهناك العديد من البرامج المجانية التي تستطيع أن تؤدي هذه المهمة، مثل:

1. برنامج انتي فايروس أفاست - Avast

يعتبر أفاست من أشهر برامج مكافحة الفيروسات بثلاثين عام من الخبرة وأكثر من 435 مليون مستخدم حول العالم. فهو يقدم حماية متقدمة ضد الفيروسات والبرامج الضارة وأدوات التجسس وبرمجيات الفدية ويكشف حتى التهديدات الجديدة بفضل قاعدة البيانات المحدثة باستمرار. كما يحتوي على ميزات إضافية مثل الجدار الناري والمتصفح الآمن والمنظف والمحسن للكمبيوتر. نلاحظ أنه أشتهر كثيراً بين أوساط المستخدمين لسهولته ودعمه للعربية وكل المنصات من ويندوز وماك وأندرويد وiOS.

2. برنامج الحماية AVG

يعد AVG من أسهل وأقدم برامج انتي فايروس في التثبيت والاستخدام. فهو يعمل على فحص الكمبيوتر بصورة تلقائية ويزيل أي تهديدات بسرعة وكفاءة. كما يقدم حماية ضد الفيروسات والبرامج الضارة والتجسس والرانسوموير والفيشينغ وغيرها. إضافةً لما سبق يحتوي على ميزات إضافية مثل الحماية من الكاميرا والميكروفون والتحديثات التلقائية. عِلماً أن البرنامج حصد الكثير من الجوائز ويمتاز بخفته على الجهاز أثناء العمل في الخلفية والفحص بحثاً عن تهديدات.

3. كاسبرسكاي Kaspersky برنامج انتي فايروس مجاني

يقدم كاسبرسكاي الروسي -الرائد العالمي في الأمن السيبراني- نفسه على أنه من أكثر برامج انتي فايروس ثقة وشعبية. وذلك من خلال بعض الإحصائيات التي يطرحها لزوار موقعه. إذ أوقف البرنامج أكثر من 506 مليون هجمة إلكترونية، وحظر أكثر من 102 مليون موقع ضار. إضافةً إلى تحييد أو عزل أزيد من 109 مليون كائن ضار كان سيصيب الكثير من الأجهزة حول العالم. وبناءً على ما سبق، نرى أن برنامج انتي فايروس هذا يحتوي على كل الأدوات التي تحتاجها لحماية حياتك الرقمية بغض النظر عن الأجهزة التي تمتلكها أو احتياجاتك، لدى Kaspersky الحماية المناسبة للجميع.

4. برنامج الحماية أفيرا Avira

افيرا | مضاد فيروسات مجاني آخر لنظام التشغيل ويندوز وماك وأندرويد وآيفون. من خلال النظرة الأولية على موقع البرنامج نلاحظ أنه يوفر حماية سحابية، وVPN، ومدير جدار الحماية، وميزات أخرى للحفاظ على نظامك آمنًا وخصوصيتك سليمة. كما يتمتع Avira بالعديد من الفوائد:
  • يكتشف البرامج الضارة ويحظرها، بما في ذلك برامج الفدية وأحصنة طروادة والديدان والفيروسات.
  • يوقف المواقع الضارة والإعلانات وأجهزة التتبع ومحاولات التصيد الاحتيالي.
  • يحسن أداء النظام لديك ويوفر لك المال أثناء التسوق.
  • متوافق مع ويندوز 7 و8 و10 و11 (أي مع جميع إصدارات الويندوز وأي نظام آخر).
إن كنت تستخدم النسخة المجانية منه، فبالتأكيد لبرنامج أفيرا حدود تتلخص في حركة مرور VPN محدودة (500 ميجابايت شهريًا) ولا توجد حماية للبريد الإلكتروني. كما يتطلب اتصالاً بالإنترنت للحصول على التحديثات واكتشاف البرامج الضارة. وأخيراً قد تكون أسعار التجديد أعلى من المدة الأولية وتخضع للتغيير. لذا باختصار بالنسبة لجميع برامج هذه القائمة إن حصلت عليه مدفوعة سيكون أفضل بكثير وأكثر أريحية لك.

5. برنامج انتي فايروس 360

برنامج 360 Total Security برنامج مجاني للحماية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة من إنتاج الشركة الصينية Qihoo 360. نلاحظ أنه يوفر حماية ضد الفيروسات من قبل شركتين خارجيتين رائدتين في السوق، وهما Avira و BitDefender. وزد عليه أن البرنامج يحتوي على محركات فحص للفيروسات والبرامج الخبيثة، وأدوات تحسين أداء الكمبيوتر، وأدوات لإزالة الملفات المؤقتة والغير ضرورية، وأدوات لإزالة الملفات المكررة.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد إنما طرح لنا المزيد كأدوات لإزالة التطبيقات غير المستخدمة، وأدوات لإزالة الملفات التالفة. ويعتبر برنامج 360 Total Security أكثر من مجرد أداة فحص للفيروسات. بحيث تعمل أدوات التسريع والتنظيف الشاملة على تحسين حالة نظامك من خلال إزالة تطبيقات وملفات غير ضرورية من بدء التشغيل. وعليه، يُنصح بتجربة هذا البرنامج واستخدام النسخة المجانية أو المدفوعة منه وفقاً لرغباتك.

خاتمة مقال تحميل أفضل برنامج انتي فايروس عربي للكمبيوتر مجانا 2023

قبل أن أختم هذه التدوينة، يجدر بنا التنويه إلى أن برامج انتي فايروس المجانية أو المدفوعة لم تنتهي عند هذا الحد ويوجد الكثير منها إلا أننا تطرقنا للأشهر. فعلى سبيل المثال، لدينا أيضاً برنامج نورتون العملاق في مجال الحماية والأمن السيبراني كذلك. كما لدينا البرنامج المفضل لديّ نوعاً ما وهو إيست نود الخفيف على الجهاز والقوي بما يكفي للتصدي لأي هجمات. وأخيراً، أخف وأسرع برنامج انتي فايروس رأيته على الإطلاق Smadav لفحص فلاشات الـ USB والكمبيوتر بسرعة لا مثيل لها.

ما هو أخف برنامج انتي فايروس؟

بوجهة نظري وبعد استخدام الكثير من برامج انتي فايروس للكمبيوتر المجانية والمدفوعة. وجدت أنه من الضروري في البداية حذف برنامج مايكروسوفت ديفندر المضمن مع الويندوز. ومن ثم تثبيت أحد برامج هذه القائمة، فأنا على سبيل المثال، أثبت إيست نود بجانب Smadav. عِلماً أنني لا استخدم النسخ المجانية منهم لأن المدفوعة توفر حماية أكبر، ولا أواجه صراحةً أي تهديد فيروسي لا صغير ولا كبير.

إذن، فإن برامج انتي فايروس للكمبيوتر ضرورية للحفاظ على سلامة الكمبيوتر والبيانات من أي تهديدات قد تصادفها على الإنترنت أو من خلال الملفات أو الأجهزة المتصلة بالكمبيوتر. وهناك العديد من الخيارات المجانية التي تقدم خدمة ممتازة في هذا المجال. لكن هناك عدة طرق للحماية من الفيروسات يجب أن نأخذها بعين الاعتبار لزيادة مستوى الحماية والأمان، مثل:
  • تحديث برنامج انتي فايروس بصورة دورية لضمان التعرف على أحدث التهديدات.
  • تحديث نظام التشغيل والبرامج المستخدمة على الكمبيوتر لإصلاح أي ثغرات أمنية.
  • تجنب فتح المرفقات أو الروابط المشبوهة التي قد تأتي من مصادر غير معروفة أو غير موثوقة.
  • استخدام كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب على الإنترنت، وعدم مشاركتها مع أحد.
  • استخدام شبكات Wi-Fi آمنة، وعدم استخدام شبكات عامة أو مفتوحة دون حماية.
كانت هذه أبرز 5 نصائح لزيادة الحماية والأمان على جهازك، عِلماً أن ممارسات الآمن السيبراني قد تكون أكثر من ذلك بكثير. إلا أنه في الحقيقة تلك الخطوات كافية نوعاً ما مع وجود وعي وإدراك كافي لمخاطر الشبكة. إذ أن التعرف على آخر المستجدات ومحو الأمية التقنية بات أمراً ضرورياً في أيامنا هذه. أخيراً، بدورك عزيزي القارئ ما هي أساليب الحماية التي تتبعها؟ وما هو أفضل برنامج انتي فايروس عربي للكمبيوتر مجانا 2023 المعتمد لديك؟
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -