كيفية معرفة عدد المتصلين بالراوتر - أي نوع راوتر

هل تريد معرفة عدد المتصلين بالراوتر؟ وكيف يمكن حظر جهاز في الراوتر من الاتصال بالإنترنت؟ قد تعاني أحياناً من بطء في شبكة الواي فاي إلى جانب استهلاك كبير في حجم الباقة بسرعة ولا تعلم السبب. إلا أن أحد الأسباب الرئيسية لذلك عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة. لذلك، ستكون الأسئلة السابقة محور حديثنا في مقال اليوم "كيفية معرفة عدد المتصلين بالراوتر - أي نوع راوتر"، حيث أن أجهزة الراوتر تعد من أهم الأمور التي يجب أن تتوفر اليوم في كل منزل. ويعود ذلك إلى أهميتها في تزويد الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بالإنترنت.

معرفة عدد المتصلين بالراوتر we و tp link وأي راوتر

كيفية معرفة عدد المتصلين بالراوتر؟

يتوفر العديد من الطرق لمعرفة عدد المتصلين بالراوتر من بينها صفحة إعدادات الراوتر التي تقدم لك بيانات دقيقة عن كافة الأجهزة المتصلة بالشبكة. بالإضافة إلى الإعدادات المتقدمة التي تتيح لك التحكم وحجب الأجهزة غير المرغوب بها بعد تحديد الجهاز المتطفل. كما تستطيع معرفة المتصلين بالشبكة من خلال تنزيل البرامج المجانية للهواتف أو أجهزة الكمبيوتر. فتلك الأخيرة توفر ميزات إضافية ومتطورة عن صفحة الراوتر التي سنستعرضها تِبعاً. وقد تطرقنا سابقاً إلى كيفية تحديد سرعة النت للأجهزة المتصلة بالراوتر في الشبكة يمكنك الاطلاع عليها.

معرفة عدد المتصلين بالراوتر من صفحة الإعدادات

الطريقة لا تحتاج إلى تنزيل برامج نهائياً وتكون من خلال صفحة إعدادات الراوتر. إذ يمكنك الوصول إليها من خلال تشغيل متصفح الإنترنت وكتابة الـ IP الراوتر 192.168.0.1 أو 192.168.1.1 في شريط العنوان. بعد ذلك، اضغط على زر "Enter" للانتقال إلى صفحة الإعدادات مباشرةً. ولكن قبل التحكم في أي شيء سيتعين عليك تسجيل الدخول أولاً، ما عليك سوى كتابة كلمة (admin) كاسم مستخدم وكلمة مرور والنقر على "تسجيل الدخول" أو "Login".

تنويه: قد يختلف IP الدخول إلى الراوتر من جهاز لآخر وكلمة السر كذلك (حسب نوع الراوتر المتوفر لديك). في هذه الحالة انظر أسفل جهاز التوجيه وتحقق من معلومات الولوج الصحيحة إلى الراوتر.

بعد تسجيل الدخول ستضغط على تبويب "Network" ثم "WLAN" وتختار "Associated Devices". الآن، ستظهر لك كافة الأجهزة المتصلة بالراوتر مع كافة البيانات سواء الـ IP ورقم الماك. الآن، بعد استكمال الخطوات السابقة ستتمكن من معرفة عدد المتصلين بالراوتر والتحكم في تلك الأجهزة سواء بالحظر أو تقليل سرعة النت عليهم بالاستعانة بأدوات أخرى.

معرفة عدد المتصلين بالراوتر وكيفية حظرهم بسهولة

في نفس السياق، أتاحت شركات الراوترات إمكانية فلترة وحظر جميع الأجهزة غير المرغوبة لجميع المستخدمين. وذلك، باستخدام صفحة الراوتر دون التطرق لأي برنامج. وفي هذا الصدد، سنتعرف على كيفية فصل النت عن المستخدمين المتطفلين على راوتر خطوة بخطوة:
  1. لكي تستطيع قطع النت عن المشتركين بالراوتر تتمثل الخطوة الأولى بـ معرفة عدد المتصلين بالراوتر لتحدد بعدها الأجهزة التي تريد فصل الإنترنت عنها.
  2. على غرار العملية السابقة التي ذكرناها في الأعلى، عليك وضع عنوان الـ IP الراوتر في شريط العنوان. والانتقال إلى الصفحة الرئيسية التي من خلالها يمكنك ضبط إعدادات الراوتر.
  3. بعد تسجيل الدخول ستظهر الصفحة الرئيسية، يمكنك الضغط على تبويب الصفحة الرئيسية أو (Home) في الأعلى. ثم اختيار WLAN Devices الموجودة في القائمة السفلى على اليسار. ستظهر لك الأجهزة المتصلة بالواي فاي، وهنا عليك معرفة رقم الماك الخاص بالجهاز الذي تريد حظره "MAC Address".
  4. لحظر جهاز من الراوتر أضغط على تبويب "Local Network" ثم انتقل إلى الأسفل على اليسار واختر WLAN. ومن ثم أضغط على تبويب WLAN Advanced يليه Access Control-Mode Configuration ثم اختيار Blacklist ثم النقر على Apply.
  5. بعد تفعيل الخيار الأول في الأعلى انتقل على الخيار الثاني في الأسفل "Access Control-Rule Configuration". ثم اضغط على خيار "Create New Item" لتدخل عنوان الماك الخاص بالجهاز الذي تريد حظره وتحدد اسم له. ثم تضغط على زر تطبيق أو Apply وبهذه العملية يحظر الجهاز من الراوتر ولن يستطيع الدخول مجدداً.

لماذا عليك استخدام برامج معرفة عدد المتصلين بالراوتر؟

في وقتنا الحالي، أصبح من المهم تنزيل برامج معرفة الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت. ويعود ذلك إلى تطور أساليب السرقة التي تدفع الكثير من المتطفلين إلى اختراق وسرقة شبكة الوايفاي. أيضاً، إن كان لديك مشتركين معك على نفس الراوتر -في حال توقفهم عن دفع فاتورة الاشتراك - ويمكنك مباشرةً عبر استخدام أيّ من البرامج التالية تبطيء سرعة النت أو حظرهم لحين تسديد الفاتورة. لذلك، تجنباً لاستهلاك الباقة عليك استعمال إحدى برامج معرفة المتصلين بالراوتر للكمبيوتر والهواتف الذكية.

أفضل برامج معرفة عدد المتصلين بالراوتر

1. معرفة عدد المتصلين بالراوتر ببرنامج (Who is On My Wi-Fi)

عندما تشعر بوجود أشخاص لا تعرفهم متصلين على شبكة الراوتر. لا تقلق فإن برنامج Who is On My Wi-Fi سيحل لك هذه المشكلة. إذ يمكنك معرفة عدد المتصلين بالراوتر وكافة البيانات المتعلقة بهم مثل الـ IP ورقم الـ Mac. كما أن البرنامج يعرض لك جميع مخترقي الواي فاي والأجهزة المتصلة سواء كمبيوتر أو هاتف أو تابلت.

إذاً لمعرفة المتصلين معك بنفس الراوتر، يلزم تنزيل البرنامج أولاً على جهاز الكمبيوتر وتثبيته. وبعد الدخول إليه، اضغط على زر "أفحص الآن" أو "Scan Now" ليبدأ البرنامج بالتعرف على الأجهزة المرتبطة بالشبكة. بمجرد انتهاء الفحص سيعرض لك كافة النتائج مع تفاصيلها وعند دخول جهاز جديد على الشبكة سيعلمك بفضل ميزة الإشعارات. وفي حال كنت تريد طرد جهاز من الشبكة، ما عليك سوى الضغط على إشارة X في العامود المسمى إزالة (Remove).

2. برنامج Wireless Network Watcher

يعد Wireless Network Watcher أداة مساعدة صغيرة تفحص الشبكة اللاسلكية وتعرض قائمة بجميع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتصلة حاليًا بشبكتك. كما يعرض البرنامج لكل كمبيوتر أو جهاز متصل المعلومات التالية: عنوان IP، وعنوان MAC، والشركة المصنعة لبطاقة الشبكة، واسم الجهاز. يمكنك أيضًا تصدير قائمة الأجهزة المتصلة إلى ملف html/xml/csv/text، أو نسخ القائمة إلى الحافظة ثم لصقها في Excel أو تطبيق جداول بيانات آخر.

3. برنامج Fing Desktop لـ معرفة عدد المتصلين بالراوتر

يمنحك Fing Desktop إمكانية التعرف على الأجهزة المتصلة في شبكة واي فاي لديك. إضافةً إلى ميزة الحظر والحد من سرعة الاتصال والفحوصات الآلية وأدوات الأمان الكثيرة الأخرى. كما يمنحك البرنامج قائمة دقيقة بالأجهزة المرتبطة بشبكتك، بما في ذلك الاسم والمورد والطراز والعلامة التجارية وعنوان IP وMAC. الأمر الذي يؤدي إلى معرفة عدد المتصلين بالراوتر والتحكم بهم كيفما تشاء إما بمنعهم من الدخول أو تحديد وقت التصفح لأجهزة معينة.

4. برنامج SoftPerfect Wi-Fi Guard

SoftPerfect Wi-Fi Guard أداة أساسية لكل من يدير شبكة لاسلكية صغيرة ويسعى جاهداً للحفاظ عليها آمنة. عامةً، تتمتع شبكات Wi-Fi الحديثة بحماية جيدة، ولكن هناك عدد من نقاط الضعف التي يمكن أن تعرض كلمة مرور Wi-Fi للخطر؛ وهذا يشمل نقاط الضعف في التشفير وهجمات الاختراق. ونتيجة لذلك، يمكن لأي شخص الوصول بصورة غير مصرح بها إلى اتصالك بالإنترنت والشبكة المحلية (LAN) واستغلالهما دون أن يلاحظه أحد.

وقد لا يكون ذلك الأمر هام بالنسبة للكثير من الأشخاص، خاصةً من يملكون اتصال غير محدود بالإنترنت. لكن في حقيقة الأمر -وللأسف- غالب شبكات النت في الدول العربية تحولت إلى باقات لا تكفي لآخر الشهر. لذلك أصبح من الضروري لكل شخص فحص شبكته بدقة وإخراج الأجهزة غير المصرح لها لتوفير الباقة نوعاً ما ولأسباب أخرى كثيرة.

وهنا يأتي دور هذا البرنامج الذي سوف ينبهك إذا استخدم أحدٌ ما شبكتك دون علمك. وعليه، نلاحظ أن هذا البرنامج عبارة عن تطبيق مراقبة متخصص يعمل عبر شبكتك. كما يبلغ على الفور إذا عثر على أي أجهزة متصلة غير معروفة قد تنتمي إلى متسلل أو مخترق ما. ولعل أبرز مزاياه أنه يصدر صوت تنبيه عند دخول جهاز جديد للشبكة كي ينبهك على الفور في حال عثر على جهاز غير معروف.

5. معرفة عدد المتصلين بالراوتر من خلال GlassWire

ستتمكن من خلال هذا البرنامج من مشاهدة أي شيء يجري على الشبكة لديك عبر رسم بياني يبرز ويوضح كل كبيرة وصغيرة. عدا عن إمكانية اكتشاف برامج التجسس والبرامج الضارة والتطبيقات ذات السلوك السيئ، ثم قم بحظر اتصالاتها. كما يحذرك GlassWire من التغييرات المتعلقة بالشبكة، أو التغييرات غير العادية في تطبيقاتك والتي قد تشير إلى وجود برامج ضارة. وصولاً إلى مراقبة شاملة وتحكم بكل شاردة وواردة من خلال التنبيهات المساعدة.

سنكتفي بذكر هذا القدر من البرامج لأنها تفي بالغرض. عِلماً أنه يوجد أكثر من ذلك بكثير مثل برنامج Advanced IP Scanner، وبرنامج Angry IP Scanner، وبرنامج Selfishnet. والجدير بالذكر أن غالبية هذه البرامج تأتي بحجم صغير للغاية ولا تشكل أي ضغط على كاهل الجهاز لديك. كما يوفر البعض منها إصدارات للهواتف الذكية بكلا أنظمتها أندرويد وآيفون.

تطبيقات معرفة عدد المتصلين بالراوتر للهواتف

1) تطبيق (Fing) لـ معرفة عدد المتصلين بالراوتر

تطبيق مجاني متخصص في معرفة عدد المتسللين على شبكة الواي فاي والتعرف على أدائها وتحليل نقاط الضعف هل هي معرضة للاختراق أم آمنة. كما يساعد Fing في الحصول على أدق التفاصيل عن المتصلين بشبكة Wi-Fi لديك، من عنوان الـ iP ورقم الـ Mac إلى جانب اسم الجهاز والشركة المصنعة. بالإضافة إلى قدرته على إجراء اختبارات على الشبكة، من حيث سرعة الإنترنت والتحميل والتنزيل.

2) تطبيق (Netcut)

يعد Netcut من بين التطبيقات الرائدة والمتميزة لمعرفة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي وفصلهم. حيث يتوفر التطبيق بصورة مجانية لأجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى احتوائه على نسخة مجانية لهواتف الآيفون والأندرويد. يُعتبر برنامج Netcut معروف جداً في هذا المجال فهو أحد أقدم هذه البرامج لهذا يحظى بثقة الكثيرين. الذي يميز برنامج نت كات أنه بسيط جداً وسهل الاستخدام، حيث يتيح عدة خيارات لـ معرفة عدد المتصلين بالراوتر مع عناوينهم إلى جانب فصلهم ومنعهم عن الشبكة.

3) معرفة عدد المتصلين بالراوتر بتطبيق (Network Scanner)

يعتبر Network Scanner من التطبيقات المجانية المتقدمة التي يمكن الاعتماد عليها من خلال تثبيتها على هاتفك الذكي. يعمل على مسح شبكات الواي فاي بالإضافة إلى معرفة عدد المتصلين بالراوتر. عدا عن ذلك، فالتطبيق يوفر ميزة اكتشاف مشكلات الأمان المشبوهة والثغرات الأمنية داخل التطبيق ويعمل على حلها. يأتي بواجهة مستخدم جيدة، كما يدعم العمل على إصدار أندرويد بداية من إصدار 4.1 إلى أعلى وأحدث من ذلك.

4) تطبيق (IP Tools)

في حال كنت تبحث عن تطبيق يعطيك صورة كاملة عن شبكة الواي فاي، فـ IP Tools هو ما تبحث عنه. إذ يعتبر التطبيق من أفضل التطبيقات للأندرويد. حيث يحتوي على أداة قوية تعمل على فحص الشبكة والتعرف على جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي. كما أنك ستحصل على العديد من المعلومات عن المتصلين بالشبكة كعنوان آي بي ورقم ماك واسم الجهاز.

5) كشف المتصلين بالراوتر بتطبيق (Wi-Fi detector)

يوفر تطبيق واي فاي ديتيكتور إمكانية كشف الأجهزة المرتبطة بشبكة الراوتر لديك بصورة مجانية تماماً ودقيقة للغاية. إذ يقدم لك معلومات تفصيلية عن كل IP اتصل بجهاز التوجيه. وعدا عن ذلك، يسمح باتخاذ بعض الإجراءات تجاه أي مُتسلل. ناهيك عن إمكانية الدخول إلى إعدادات الراوتر من خلال التطبيق والتحقق من بعض الإعدادات الضرورية للحد من هذه الظاهرة المُستنفذة للباقة والرصيد بصورة كبيرة.

الكلمة الأخيرة حول معرفة عدد المتصلين بالراوتر

إلى هذا الحد نكون قد وصلنا إلى خلاصة مقالنا لليوم، حيث تعرفنا على كيفية معرفة عدد المتصلين بالراوتر. وذكرنا طريقة معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة من خلال صفحة إعدادات الراوتر، كما اخترنا لكم أفضل البرامج لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. كل ما سبق من أجل معرفة الأشخاص المتصلين بالراوتر وكيفية فصل المخترقين للشبكة نهائياً. فمن الجيد أن تُحمّل إحدى هذه البرامج حتى تصبح شبكة الواي فاي لديك آمنة بالقدر الكافي.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -