ما هو تصميم الجرافيك؟ ودليل التصميم الجرافيكي للمبتدئين

ما هو التصميم الجرافيكي؟

تصميم الجرافيك أو التصميم الجرافيكي (graphic design): هو علم ابتكاري وفن إبداعي بصري، يتم تنفيذه بواسطة مصمم واحد أو أكثر. بشرط أن تعطى التصاميم فكرة معينة ومضمون واضح للجمهور المستهدف، أو العميل الذى يطلب العمل. ويعتبر التصميم الجرافيكي وسيلة فعالة للتواصل مع الآخرين عن طريق الخطوط، والألوان والصور. وفي هذا المقال سنقدم دليل شامل عن تصميم الجرافيك للمبتدئين بحيث يجمع كل شيء عن مجال الـ (جرافيك ديزاين)، وأهدافه، وأهميته. وما هي أفضل برامج ومواقع تصميم الجرافيك، وأهم صفات التصميم الناجح. 

تصميم الجرافيك للمبتدئين , التصميم الجرافيكي , جرافيك ديزاين

أهداف تصميم الجرافيك وأهميته

  1. تحقيق هدف عن طريق التواصل البصري بحيث يكون له تأثير في السلوك. فمثلاً: لو كان التصميم الجرافيكي لمطعم، فيجب أن يجعل هذا التصميم الأشخاص يتجهون نحو دخول هذا المطعم أو ترويج لسلعة معينة فيجعل الشخص يقوم بشرائها.
  2. التعبير عن الأشياء بسرعة أكبر. كما يقول المثل الشائع (رُب صورة افضل من ألف كلمة). فقد تحتاج إلى الكثير من الكلمات لوصف شيء معين أو الترغيب أو التحذير منه، ولكن التصميم يوفر علينا الكلام والوقت والجهد في الإقناع.
  3. تكوين سمعة إيجابية، وانطباعات جيدة حول ما تقوم بالترويج له. فقد يعطى تصميم الجرافيك الشيء صورة أفضل مما تكون عليه في الحقيقة. مما يجعل الناس تقبل عليه لمجرد التصميم الجذاب، واستخدام الفنون البصرية الجميلة، وبدون تجربة سابقة.
  4. يوفر مجال الجرافيك ديزاين فرص كبيرة للمنافسة. فعند تصميم لوجو جذاب أو شعار لشركتك أو لعلامتك التجارية بشكل مميز يمكنك أن تنافس الشركات الكبيرة. كما ينظر إليك المستهلكين على أنك شخص أفضل، ومختلف عن غيرك. كما يوحي التصميم الجيد بالكفاءة والمصداقية بعكس التصميم الرديء.
  5. التعبير البصري وتوصيل الفكرة بكل اللغات. حيث تعطي التصاميم فكرة عن الشيء، وتوصل المعلومات للمستخدم. حتى لو يتحدث بلغة أجنبية أو كان لا يسمع إطلاقاً بمجرد النظر للمحتوى المرئي.

ولكل ما سبق ذكره تتضح لنا أهمية مجال التصميم الجرافيكي في الوقت الحالي. حيث أنه يستخدم في كل شيء تقريباً. حيث لا يمكن الاستغناء عنه في خدمات إنشاء الشعارات للشركات والعلامات التجارية. وفي الإعلانات، والطباعة، وتسويق وترويج المنتجات والمحلات، ولافتات الشوارع، وفي الإنترنت والمواقع الإلكترونية.

الصفات التي يجب توافرها في مصمم الجرافيك الناجح

1- التعلم الدائم والتطوير وحب العمل: يجب أن يتميز الجرافيك ديزاينر (graphic designer) بالتعلم الدائم. وأن يعمل على تطوير عمله كذلك، من خلال التغذية البصرية بصفة مستمرة. لكى يكون له القدرة على التجديد، وأن يحب التصميم لكى يبدع ويبتكر فيه لأن تصميم الجرافيك فن إبداعي وليس مهنة فقط.

2- التواصل الاجتماعي: لابد وأن يكون المصمم شخص اجتماعي منفتح على الآخرين يملك كل مهارات التواصل الاجتماعي. وذلك لإيجاد فرص العمل، ويتناقش مع العملاء والزبائن ويحول أراءهم وأفكارهم إلى فن جميل.
3- الصبر والعمل تحت ضغط: يجب أن يكون الجرافيك ديزاينر شخص صبور ومتفائل يتحمل ضغط العمل والتجريب والتكرار. والتعلم من الفشل ويكون له القدرة على تقبل النقد ويجعله دافع للتطوير والتحسين من عمله والابتكار فيه. 

4- القدرة على التخيل: التصميم الجرافيكي مبني على التخيل والابتكار فيجب أن يكون المصمم المحترف واسع التخيل. وله القدرة على تحويل الأفكار إلى تصميمات إبداعية وجمالية في الصورة والألوان تحقق الأهداف المطلوبة للتصميم.

5- التنظيم والترتيب والذوق: لابد وأن يكون مصمم الجرافيك منظم ومرتب، ومتقن في عمله، ويملك الذوق والإحساس. لأن الجرافيك ديزاين يرتكز على التنظيم والتناسق في عناصر الصور، وكذلك الألوان. لكى يعطى في النهاية تصميم ناجح يتم فهمه عن طريق الاتصال البصري.

البرامج الأساسية في تصميم الجرافيك

1- برنامج أدوبي فوتوشوب Photoshop Adobe
برنامج الفوتوشوب photoshop هو أشهر البرامج على الإطلاق في مجال التصميم الجرافيكي، وتحرير الصور والتعامل معها باحترافية كبيرة. مع توفير جميع أدوات التعديل والتصميم. كما يستخدم في تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية، وإنشاء البانرات والإعلانات، والشعارات، ومختلف أنواع المطبوعات. ويتوفر الفوتوشوب للكمبيوتر لأنظمة الويندوز والماك، وهو المدخل إلى الجرافيك ديزاين للمبتدئين.

2- برنامج الاليستريتور Adobe Illustrator

هو أحد البرامج المهمة التي تنتجها شركة أدوبي adobe، ويتخصص في رسومات الڤيكتور vector التي لا تتأثر جودتها عند تكبير حجمها. لذلك يستخدم في تصميم الرسوم البيانية وتصميم الشعارات، وأدوات رسوم موشن جرافيك ورسومات الأفلام المتحركة التي يتم صناعتها على برنامج افتر افكت. ولذلك يعتبر برنامج اليستريتور من البرامج الأساسية لتصميم الجرافيك.

3- برنامج كريتا Krita
كريتا هو برنامج مجاني مفتوح المصدر يمكنك استخدامه في أعمال التصميم الجرافيكي المختلفة. حيث يحتوى على جميع الأدوات المجانية التي يمكن أن تحتاجها في التعديل على الصور. مع إمكانية استخدامه في تصميم الشعارات وأغلفة الكتب، والرسومات والمجلات وأعمال الموشن جرافيك. ويشبه إلى حد كبير برنامج فوتوشوب لكن ما يميز كريتا أنه متوفر مجانا ولا يحتاج إلى دفع أي اشتراك. 

4 - برنامج أدوبي إنديزاين Adobe InDesign
هو برنامج جرافيك ديزاين مشهور تنتجه أدوبي. ويمكنك من خلاله تصميم كافة أنواع المطبوعات، والمنشورات، والملصقات، والكتب والمجلات بجودة عالية. مع توفير الوقت والجهد، لذلك يعتبر هذا البرنامج أحد أركان التصميم الجرافيكي والذى لا يمكن الاستغناء عنه لأي مصمم.

أفضل مواقع تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين

أكاديمية حسوب هو موقع عربي مجاني تابع لشركة حسوب والتي تمتلك موقع خمسات وموقع مستقل. وتقدم الأكاديمية العديد من الدروس والمقالات باللغة العربية لتعلم مجالات البرمجة، التسويق الإلكتروني، العمل الحر، وريادة الأعمال. وتصميم المواقع، والتصميم الجرافيكي. ويمكنك تعلم أساسيات التصميم والحصول على شهادات من الموقع. حيث يعتبر أهم مصادر التعلم العربية في مختلف التخصصات.

هي منصة رائعة للتعليم المجاني على الإنترنت، توفر دورات فيديو ودروس مجانية في مختلف المجالات. ويتوفر عليها كورسات يمكنك من خلالها البدء في تعلم تصميم الجرافيك للمبتدئين مجانا.
يودمي هو موقع عالمي يمكنك من خلاله تعلم أي مجال تريده. حيث يوفر كورسات بلغات كثيرة ومنها اللغة العربية. وبعض هذه الكورسات التدريبية مجانية، وبعضها تجارية يجب شرائها، وبعد انتهاء الدورة يمكنك الحصول على شهادة. وتبقى منصة يوديمي من أفضل المصادر لتعلم التصميم الجرافيكي سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

هو موقع إلكتروني تعليمي كبير يقدم آلاف من الدورات التعليمية المدفوعة في العديد من المجالات باللغة الإنجليزية. ومنها كورسات جرافيك ديزاين، وما يميز هذا الموقع أنه يعطى بعد الانتهاء من دراسة الكورسات اختبارات. وإذا قمت باجتيازها ستحصل على شهادات معترف بها من جامعات دولية.

كيف تصبح جرافيك ديزاينر محترف؟

1- اختيار مجال التخصص: يجب اختيار تخصص فرعي مناسب لك من مجالات تصميم الجرافيك الكثيرة جداً والتي يصعب كمصمم التخصص فيها كلها. فيمكنك اختيار قسم الدعاية والإعلان، أو تصميم واجهة المواقع الإلكترونية، أو رسومات الموشن جرافيك، وهذا يجعلك محترف فيما تقدمه.

2- التعلم والتطبيق العملي: بعد اختيار مجال واحد من مجالات التصميم، يجب التركيز عليه، وتعلم البرامج الخاصة به واحترافها. ولابد من التطبيق العملي، والتجريب المتكرر حتى الوصول للهدف وهو الاحتراف في التصميم.

3- التغذية البصرية والابتعاد عن التقليد: بعد التعلم يجب أن ترى الكثير من الأعمال الاحترافية والوسائط المتعددة. وممارسة التطبيق العملي بإعادة تصميمها، وعرضها على المصممين المحترفين. لكى تكون قادراً على التحديث المستمر ومعرفة الجديد في عملك. لكن يجب أن تنشئ أسلوب خاص بك، وتطور من طريقة تصميمك. بالإضافة على هذه الأعمال لعرض موهبتك الشخصية.
4- العمل التطوعي: بعد التعلم والتطبيق، تحتاج إلى تصميم أعمال جديدة حقيقية وجذابة للجمهور. وفي البداية يمكنك تصميم أعمال تطوعية مجانية لجمعيات خيرية مثلاً، ومناقشتها مع مصممي الجرافيك، ومعرفة إيجابيات وسلبيات منتجك. وستكون هذه الأعمال نقطة إيجابية جداً لزيادة الفرص في الابتكار. وتساعدك في العمل التجاري كمصمم في أي شركة. أو لمن يرغب في العمل في مواقع الفري لانسر على الإنترنت.

5- إنشاء معرض أعمال خاص بك: معرض الأعمال أو البورتفوليو (portfolio) يعتبر وسيلة أساسية وقوية للعمل في وظائف تصميم الجرافيك للمبتدئين والمحترفين أيضاً. وهو عبارة عن مجموعة التصاميم السابقة التي قمت بتنفيذها. قم بإنشاء بورتفوليو خاص بك، ثم رفعه على منصات مثل موقع بيهانس Behance. ليراها العميل، وبالتالي معرفة خبرتك وموهبتك في عمل التصميم الجرافيكي.

6- الانضمام إلى فريق عمل: العمل مع الفريق يجعلك تكتسب الكثير من الخبرات والمهارات في وقت قصير. كما يساعدك على تصميم أعمال احترافية متوازنة العناصر. بسبب مشاركة الأراء والأفكار، والاستماع إلى نصائح المصممين. حتى الوصول إلى التصميم المناسب من وجهة نظر الأغلبية. وإنشاء تصاميم مشتركة بينكما بعكس العمل بمفردك.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -