طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للكمبيوتر والهاتف

يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم، وذلك لحظر المواقع الإباحية. أو مواقع الانترنت الغير مرغوب فيها لزيادة الإنتاج والتركيز في العمل. أو لحظر المواقع الغير مناسبة لأطفالك وعائلتك. وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية حظر أي موقع ويب عن طريق متصفح جوجل كروم من الكمبيوتر أو الهاتف الجوال بطريقة سهلة ومجانية تماماً.

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم , طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للاندرويد

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للكمبيوتر

من أهم مميزات متصفح جوجل كروم أنه يوفر الكثير من الإضافات المميزة التي يمكن تثبيتها بسهولة على المتصفح. والاستفادة من خدماتها المختلفة ، وذلك ما جعله من أفضل متصفحات الانترنت للكمبيوتر. ومن بين أفضل إضافات كروم المميزة هي الإضافات التي يمكن استخدامها في حجب المواقع الإباحية. أو حظر موقع معين على الانترنت لأى سبب كان سواء كنت ترغب في حظره بشكل مؤقت أو حظر نهائي. ومن أهم هذه الإضافات:-

أولاً : إضافة حجب المواقع BlockSite 

تعد من أشهر الإضافات الفعالة المستخدمة لهذا الغرض. ويمكنك متابعة شرح طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للكمبيوتر بواسطة Block Site فيما يلي:-

1- قم بالدخول من متصفح chrome على رابط إضافة BlockSite. 

2- لتثبيت الإضافة على المتصفح اضغط على زر (إضافة إلى chrome).

3- وبعد الانتهاء من التثبيت بنجاح، من الشريط العلوي في المتصفح توجه إلى رمز الإضافات (extensions). ثم تشغيل الإضافة الجديدة والتي تكون على شكل درع أحمر.

4- اضغط على علامة (الترس) لفتح نافذة خيارات الأداة، وأكتب أي موقع تريد حجبه من المتصفح، ثم اضغط على إضافة عنصر (Add item). ولحذف الموقع من قائمة الحظر قم بالضغط على رمز سلة المحذوفات أمام الرابط.

كما يمكنك حجب المواقع بطريقة أخرى أسهل من خلال زيارة الموقع التي تريد حظره وتشغيل الإضافة. ثم الضغط على الزر الأخضر (Block this site)، وسيتم حجب الموقع مباشرة.

وعلى الرغم من أن طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للكمبيوتر باستخدام هذه الإضافة سهلة الاستخدام وفعالة. إلا أنها لا تسمح لك إلا بحظر 6 مواقع الكترونية فقط مما يعد أحد عيوب هذه الأداة، لأنك إذا كنت تريد حجب مواقع انترنت أكثر فسيتطلب منك شراء النسخة الاحترافية والتي تكون غير محدودة الصلاحيات. ولذلك وفرنا لكم إضافة بديلة مجانية غير محدودة.

ثانياً: إضافة Site blocker لحجب المواقع

يمكن باستخدام هذه الإضافة حظر عدد لا محدود من مواقع الانترنت. ولذلك تعد من أفضل الطرق العملية لحجب عدد كبير من المواقع دفعة واحدة.

يمكنك إتباع طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للكمبيوتر بواسطة Site blocker كما يلي:-

1- قم بتثبيت إضافة Site blocker لحظر المواقع على المتصفح قوقل كروم.

2- بعد الانتهاء من تحميل الإضافة قم بتشغيلها من قائمة الإضافات في المستعرض، ثم انقر على (Option Page).

3- سوف يتم تحويلك إلى لوحة التحكم وتظهر نافذة جديدة يمكن من خلالها كتابة المواقع والضغط على زر (Add). ثم (Save changes) لحفظ التغيرات.

كيفية حجب المواقع من المتصفح من ملف Hosts للكمبيوتر      

وهي طريقة فعالة يمكن بواسطتها حظر أي موقع ويب من جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك. وسوف تحجب المواقع من أي متصفح وليس متصفح google chrome فقط بعكس الطرق السابقة.

وطريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم وفايرفوكس والمتصفحات الأخرى باستخدام ملف الـ hosts يمكن تلخيصها في النقاط التالية:-

1- من جهاز الكمبيوتر قم بالدخول على قرص الويندوز (C) ثم أنقر على ملف windows ثم فتح مجلد system32. ثم مجلد drivers، ثم افتح مجلد etc وستجد في هذا المجلد ملف نصي يسمى hosts قم بفتحه.

- أو الدخول من مستعرض الويندوز مباشرة على المسار التالي:-    

C:\Windows\System32\drivers\etc

بعد فتح ملف الهوست قم بإضافة الموقع الذي تريد حظره في الملف النصي كما يلي:-

    127.0.0.1           www.الموقع.com

أو أنسخ الملف النصي إلى أي مكان في الجهاز وقم بالتعديل عليه وأستبدله بالملف الأصلي. وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق السريعة والفعالة لحجب المواقع من جهاز سطح المكتب على جميع المتصفحات.

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم من الهاتف

على الرغم من أن متصفح جوجل كروم للهواتف الذكية افضل متصفح للاندرويد ، إلا أنه لا يقبل تثبيت إضافات حجب المواقع التي ذكرناها في الطرق السابقة. ولكن يظل بإمكاننا حظر الموقع على هواتف الاندرويد والايفون من خلال التطبيقات كما يأتي في السطور القادمة.

1- طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للاندرويد

من أسهل الطرق لحظر أي موقع ويب من أجهزة الاندرويد تنزيل تطبيق BlockSite من متجر جوجل بلاي. وهي نفس فكرة إضافة متصفح كروم، ويمكنك تنفيذ ذلك بخطوتين فقط كالتالي:-

  • تحميل برنامج blocksite من متجر الأندرويد.
  • لإضافة موقع إلى القائمة السوداء قم بفتح التطبيق ثم كتابة الموقع ، والضغط على علامة الـ (+) وسوف يتم حظر الموقع من الهاتف.

- ويعد استخدام هذا التطبيق من الطرق السهلة والفعالة في حظر المواقع وكذلك التطبيقات أيضاً على هواتف الأندرويد.        

2- طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للايفون

لا يحتاج الأمر في الأيفون إلى استخدام أي برامج أو إضافات للمتصفح. حيث يمكن ذلك بسهولة من خلال إعدادات الهاتف بواسطة خاصية وقت الشاشة (Screen Time). ويمكنك تطبيق هذه الخطوات البسيطة كما يلي :-

1- الدخول إلى إعدادات الهاتف، ثم اضغط على خيار ( screen time) وتفعيله.

2- قم بالضغط على قيود المحتوى والخصوصية (content and privacy restrictions).

3- انقر على قيود المحتوى (Content Restrictions) ، ثم من القائمة قم باختيار محتوى ويب (Web Content).

4- تظهر لك خيارات محتوى الويب قم بتفعيل خيار تقييد مواقع البالغين (Limit Adult Websites).

5- بعد تفعيل تقييد محتوى البالغين من الأسفل في جزء الحجب ( Never Allow ) اضغط على (Add Website ) وقم بكتابة أي موقع تريد حظره من هاتفك. ثم اضغط على زر تم (Done).   

 

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول (طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم للكمبيوتر والهاتف). وأتمنى أن يكون هذا الشرح قد أضاف إلى معلوماتك، ولأى استفسار أو سؤال حول هذا الموضوع لا تتردد في كتابته من خلال التعليقات.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -